فوائد الأعشاب

الكبابة

الكبابة
الكبابة

الكبابة أو الكبابة الصيني أو حب العروس من جنس الفلفل وهو أحد النباتات التي تنمو بشكل أساسي في الهند و الصين، و منها وصلت إلى أوروبا عن طريق الرحالة العرب.

الشكل التجاري المعروف لهذه العشبة الرائعة يتم الحصول عليها بعد تجفيفها، الكبابة تشبه كثيرًا الفلفل الأسود. تستخدم في المطبخ الصيني وفي بعض المطابخ العالمية الأخرى.

القيمة الغذائية لنبات الكبابة

    1. يحتوي الكبابة على عدد كبير من المركبات الكيميائية الهامة التي تقوي جهاز المناعة و تحمي من الأمراض.
    2. عُرف الكبابة منذ زمن بعيد بدوره كمضاد للالتهابات، كما عرف بقدرته على علاج الانتفاخ.
    3. يذخر هذا النبات يكمية كبيرة من الزيوت الهامة للجسم، و على رأسها زيت البيبرين، و هو الذي يمنحه نكهته الحارة المميزة، إلى جانب بعض الزيوت الأخرى مثل السابينين و الباينين و الليمونين.
    4. تعمل هذه الزيوت على زيادة حركة الأمعاء، كما أنها تزيد من إفراز العصارات الهاضمة، إلى جانب قدرة البيبرين على زيادة امتصاص السيلينيوم و فيتامين ب المركب و البيتا- كاروتين.
    5. يحتوي على نسبة عالية من المعادن الهامة، مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و الزنك و المنجنيز و الماغنيسيوم. يساعد البوتاسيوم على تنظيم الدورة الدموية و ضبط معدل ضربات القلب و ضغط الدم. و
  1. يدخل المنجنيز و الزنك كعامل مساعد في عمل الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض و السموم.
  2. يحتوي على الحديد الضروري لإنتاج كرات الدم الحمراء، كما أنه شديد الأهمية لنشاط خلايا الجسم.
  3. تعتبر الكبابة مصدرًا غنيًا لمكونات فيتامين ب المركب، مثل البيروكسين و الريبوفلافين و الثيامين و النياسين.
  4. تذخر الكبابة أيضًا بالفيتامينات المضادة للأكسدة، و أهمها فيتامين جـ و فيتامين أ، كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الأخرى مثل الكاروتين و الكريبتوزانثين و الليكوبين، تقوم هذه المواد بدور مهم جدًا في حماية الجسم من السموم و المواد الضارة، كما تحميه من السرطان و الأمراض المختلفة.

فوائد الكبابة الصحية والطبية

    1. ترجع الفائدة الأولى لنبات الكبابة إلى طعمه المميز، فهو بذلك يعمل على فتح الشهية بشكل ملحوظ، و لذلك يُنصح به لمن يعاني من النحافة أو ضعف الشهية.
    2. يحتوي الكبابة على الكثير من الزيوت المتطايرة التي تعمل على تنشيط المواد الكيميائية التي يحتاجها المخ و الجهاز العصبي المركزي للقيام بمهامه.
    3. لنبات الكبابة أهمية خاصة في علاج التهابات الفم و اللثة، حيث يعمل على تهدئة الالتهابات و القروح و علاجها بشكل فعال.
  1. لنبات الكبابة أيضًا القدرة على علاج التهابات الحلق الشديدة بفاعلية.
  2. نبات الكبابة كذلك مفيد لعمل الجهاز الهضمي، حيث يزيد حركة الأمعاء و يحسن إفراز العصارات الهاضمة و يعمل على طرد الغازات و التخلص من المغص و الآلام.
  3. تحتوي الكبابة على عناصر تساعد على زيادة إدرار البول، و بذلك تعمل على تحسين وظائف الكلى، و وفي تنقية الدم و تخليص الجسم من السموم. إلى جانب ذلك، فإنها تحمي الجهاز البولي من العدوى و الاتهابات، و تحمي من خطر الإصابة بحصوات الكلى. تعرف على فوائد الهرقلية الفارسية لادرار البول.
  4. يعتبر هذا النبات كذلك من النباتات المعروفة منذ القدم بقدرته على علاج الضعف الجنسي عند الرجال. كما انه يستعمل في العلاجات الحديثة لضعف الانتصاب. لذلك ينصح الخبراء بإضافة الكبابة الى الطعام للاستفادة من قيمته الغذائية و فوائده الصحية.
السابق
الغاركينيا إنديكا
التالي
الهرقلية الفارسية