فوائد الأعشاب

الفوائد الطبية لزيت الشلجم الكندي

اسماء افضل اعشاب تقوي الذاكرة وتحسن الفهم

الشلجم الكندي :
الشلجم الكندي هو نبات من أنواع النباتات التي يتملكها الورق الكثيف مثل (الخس، البابونج، والكرنب)، ولكن يختلف عنهم بفارق واحد وهو (المادة الزيتية) المتكون منها أوراقه، ويكون له شهرته الخاصة تحت مسمى (زيت بذور اللفت) وهذا لأن محتوياته تكون مماثلة للمحتويات التي مكونه منها نبات اللفت، وهو يدخل في العديد من الصناعات الكثيرة.

زيت الشلجم الكندي يعالج الكثير من الأمراض، ولهذا دليل أن العديد من القدماء المصريين، كانوا يستخدمونه في معالجة بعض الأمراض المختلفة، وهو يعتبر كمستحضر من مستحضرات التجميل أيضًا، ويعتبر من أول الزيوت التي تستخدم في التخسيس والتخلص من الدهون، ويكون هذا لوجود المادة الزيتية المشبعة المتواجدة به.

مكونات زيت الشلجم الكندي :
يتكون زيت الشلجم الكندي من معظم العناصر التي يمتصها البدن، وفروة الرأس، والجلد، مثل (الفيتامين ، الفيتامين ك)، ويتكون من المواد المشبعة التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد مثل (حمض الأوليك، أوميغا 3و 6).

فوائد زيت الشلجم الكندي :
1- يساعد الشلجم الكندي على تنقية الجسد من الكثير من الأمراض، ونعومة ولمعان البشرة، وإزالة الدهون المتراكمة في الجسم.

2- يساعد الشلجم الكندي على إزالة السموم المتواجدة في البدن، ويتخلص الكوليسترول الزائد في الكبد والكلى.

3- يعطي الجسم المواد المشبعة التي تعمل على إعطاء التغذية المناسبة للجسم، حتى لا يحتاج إلى تناول الكثير من الطعام الذي يعمل على زيادة الوزن، فمن خلال توزيعه للمواد المشبعة التي يحتويها يساعد على تقليل الوزن.

4- يساعد الشلجم الكندي مرض السكر وضغط الدم في تنظيم مستوى الضغط والسكر في الجسم.

5- يعمل  أيضا على تفتيح البشرة حتى 3 درجات في الأسبوع الواحد، وهذا مع المداومة على استعماله يوميًا.

6- يساعد على تغذية الشعر من البذور، ومنحة القوة واللمعان، والطول المناسب له، مما يعمل على إعادة بناء فروة الرأس، ويعمل على زيادة نسبة البصيلات المتواجدة في فروة الرأس.

7- يقوم بالتخلص من حب الشباب، والتجاعيد المتواجدة في الوجه التي تزعج الكثير من الفتيات والشباب.

8- يمنح الجسم العناصر الكافية التي يحتاجها على مر الوقت، وهذا من خلال عنصر الأوميغا الذي يظل منتشر في الجسم لفترة من الوقت.

9-يخفف من الآلام مثل (التواءات القدم أثناء اللعب، الكدمات، التجمعات الدموية).

طرق تناول زيت الشلجم الكندي:
يوجد زيت الشلجم الكندي عند محلات العطارة في زجاجة صغيرة، وهو ليس باهظ الثمن، يكون في متناول جميع فئات الشعب، ويوجد على الورقة التي تأتي معه عدة طرق للاستخدام ولكن هناك الطرق المختلفة التي تكون بها نتائج فعالة، وهذا الزيت لا يوجد به أي اضرار تسبب المخاوف منه، هو منتج أمن جدًا، وله شعبية معروفة في السوق.

استخدامات زيت الشلجم الكندي المتنوعة :
1- استخدام الزيت للشعر:
يتم تسخين بعض من الزيت في وعاء صغير الحجم، وهو وضعه على النار على مستوى حرارة هادئ جدًا، وبعد فرده على الشعر من بذور الشعر وموقع إنباته حتى طروفه، وبعد الانتهاء من فرده تقسيم الشعر إلى نصفين ولفهما على الرأس بخلاف بعضهما، وهذه الطريقة معروفة لمعظم النساء.

وبعد لف فرطة من القطن عليه بعد ترطيبها بقليل من الماء الفاتر، لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن الممكن وضع كيس من البلاستيك على الفوط.

2- استخدام الزيت للجسم:
يتم دهن زيت الشلجم الكندي على المنطقة المصابة مع التدليك لمدة لا تقل عن 5 دقائق، وبعد التدليك وضع رباط من الشاش المعقم عليها.

3- العناية بأعضاء الجسم:
يتم من خلال وضع القليل من زيت الشلجم الكندي في الطعام، سواء كان قطرات على البيض، أو زيت البطاطس أو الأطعمة التي يدخل فيها زيت الطعام، فيمكن الاستغناء عنه ووضع زيت الشلجم الكندي.

الأثار الجانبية المترتبة على استخدام زيت الشلجم الكندي:
لا يوجد أي من الأثار الجانبية على استخدام زيت الشلجم الكندي ، بل من الغير مستحب، استخدامه مع الأطفال الصغار، أو السيدات الحوامل والمرضعات، فقط لأن الطفل لا يحتاج جسده إلى هذه المكونات التي يحتويها زيت الكانولا بل يحتاج القليل فقط، وهذا يستمده من الأم.

وعلى الرغم الكثير من الأطباء يقولون عليه إلى المرضى لديهم في عيادات التخسيس، لأنه يعد من المستحضرات الناجحة في التخسيس وهو من المنتجات الطبيعية.

السابق
الفوائد العلاجية لورق الأسكدنيا
التالي
الفوائد الصحية لعشبة ساق الحمام