فوائد الأعشاب

الفوائد الصحية لزيت بلسم بيرو ” Balsam of Peru oil “

هو من الزيوت المشتقة من مواد راتنجية يطلق عليها اسم بلسم بيرو Balsam of Peru تستخرج من شجرة في أمريكا الوسطى و الجنوبية و اسمها العلمي Myroxylon balsamum ، يتم تصدير الزيت عالميًا بمعدل عالي و لها شعبية كبيرة في الثقافات الشعبية ، تحتوي على عدد هائل من الفوائد الصحية فضلًا عن دورها كمنكه للطعام ، رائحة الزيت تشبه رائحة الفانيليا و القرفة و القرنفل له رائحة ممتعة للغاية بسبب خليط الروائح المنعش ، يمكن استخدامه و تطبيقه موضعيًا ، من اكثر استخدامات الزيت في العلاج بالروائح حيث ان له اثر طبي هائل بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الاكسدة و مضاد للجراثيم و مطهر و منبه و مسكن لذلك له استخدام وظيفي في العديد من الحالات الصحية لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية لهذا الزيت .

الفوائد الصحية لزيت بلسم بيرو ” Balsam of Peru oil ” :
بعض الفوائد الصحية البارزة لزيت هو قدرته على الحد من الالتهابات و منع العدوى و سرعة التئام الجروح و القدرة على حماية الجهاز التنفسي و تحسين صحة الجلد و حماية صحة الانسان و تهدئة البواسير ..

مضاد للأكسدة : قد لا يكون الجانب الأقوى لاستخدامات الزيت الطبيبة و لكن اثبتت الدراسات العلمية ما صحة فرض تحفيز جهاز المناعة و القاء على الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم بذلك يمنع تتطور الأمراض و تمحورها منها الامراض المزمنة و امراض السرطان .

مطهر : حيث يتم توصيل المكونات النشطة في الزيت من اجل القضاء على الجراثيم و البكتيريا و تطهير المناطق التي تكون عرضة للغزو مثل مناطق الجروح و الالتهابات ، حيث يتم تطبيق الزيت على الجلد بوضع طبقة خفيفة واقية لأي عضو من اعضاء الجسم ، يستخدم الزيت على مستوى واسع لعلاج الجرب الذي تسببه العثة كما انه من التطبيقات الشعبية لعلاج العث .

امراض الجهاز التنفسي : كما سبق الذكر يدخل الزيت ضمن قائمة العلاج بالروائح لذلك فهو يعمل على تحفيز الرئتين لطرد أي بلغم و يعمل على إزالة احتقان المجاري التنفسية و البلغم و المخاط و الصيد و القضاء على البكتيريا و الجراثيم التي تتواجد معهم التي قد تتحول بعد ذلك لجسم خطير يهدد الجهاز التنفسي ، بشكل عام يساعد الزيت الجهاز التنفسي على أن يبقى بصحة جيدة .

القضاء على القلق و الإجهاد : منذ فترة طويلة يستخدم الزيت بطبيعته العطرية الجميلة للإغاثة من الألأم النفسية و خاصة ألام الاعصاب و القلق و التوتر ، يستخدم الزيت في جلسات استنشاق الروائح لأنه يساعد على الحث على التحولات الهرمونية و يقلل من هرمونات التوتر و يسمح لتهدئة الجسم المجهد .

تقليل الالتهابات : حيث أن الصفات المادة للالتهابات العديدة الموجودة بالزيت تسمح له بالتطبيق الموضعي على الجروح و الالتهابات المفصليه حيث أنه يعمل على انخفاض ضغط الدم و يزيد من صحة القلب ، ايضًا تلك الصفات المضادة للالتهابات تفيد في علاج البواسير و لكن هذا نهج شعبي و لكنه غير مريح لدى البعض لصعوبة البواسير .

مدر للبول : يسمح الزيت بإزالة السموم من الجسم عند طريق طرد السموم بالبول هو مفيد لهؤلاء الذين يحتاجون طرد السموم و النفايات و الماء الزائد و الدهون من أجسامهم لأنه يحفظ التبول و يحافظ على سلامة الكلى أيضًا .

صحة الأسنان : نظرًا لرائحة اللطيفة و المعطرة المضادة للجراثيم و الصفات القابضة و المطهرة بالزيت يدخل الزيت في صناعة منتجات الاسنان و يساعد على القضاء على البكتيريا الخطيرة و العدوى و صحة الاسنان و اللثة .

تحذير : الزيت له وردود منها التهيج و البثور و العيون الدامعة و بعض الحساسية لذلك لابد من استشارة الطبيب أو خبير الاعشاب هل لك استخدامه او لا

السابق
فوائد نبتة هلام الألوفيرا
التالي
ماذا تعرف عن نبات المر