فوائد الأعشاب

الفوائد الصحية لحبوب الطهاف Teff

فوائد حب الرشاد مع الحليب معلومات مهمة

حبوب الطهاف او Teff هى احد اهم الاغذية المنتشرة في اثيوبيا ، هذه الحبوب ايضاً تُعرف باسم عشبة الحب Lovegrass ، بدأ الاهتمام العلمي بها مؤخراً لما لها من فوائد غذائية هائلة و احتوائها على نسب كبيرة من البروتينات و المعادن الهامة ، بالاضافة الى سرعتها في الطهي و استخداماتها المتعددة التي جعلتها تُسمى الطعام المميز Superfood ، هذه الحبوب تُستخدم في اثيوبيا لصناعة الدقيق و خبز الانجيرا ، و قد انتشرت هذه الحبوب مؤخراً حول العالم و اتجهت الابحاث العلمية لدراستها و التعرف عليها بالتفصيل ..

مكونات حبوب الطهاف : تحتوي حبوب الطهاف على العديد من المكونات التي تجعلها مفيدة جداً للعديد من الامراض ، و من اهم هذه المواد :

1- المعادن : تحتوي حبوب الطهاف على العديد من المعادن التي تفيد الجسم و اهمها معدن المنجنيز ، حيث تحتوي حبوب الطهاف على اكثر من 800% من الكمية التي يحتاجها جسم الانسان يومياً ، و المنجنيز احد المعادن الهامة في ضبط مستوى السكر في الدم و ضبط الهرمونات الجنسية ، كما تحتوي على الحديد بنسبة تفوق ما يحتويه القمح بأكثر من تسعة اضعاف ، و الكالسيوم و البوتاسيوم بكميات تفوق الحبوب الاخرى و ذلك بالاضافة الى الفوسفور و الزنك و البوتاسيوم .

2- البروتينات : تحتوي حبوب الطخاف على اكثر من ثمانية انواع من الاحماض الامينية الهامة و الاساسية في جسم الانسان ، و التي تعتبر المكون الاساسي للبروتينان ، كما انها تحتوي على الحمض الاميني النادر الليسين Lysine ، و الذي له العديد من الفوائد الصحية للجسم .

3- الالياف : هى احد انواع الكربوهيدرات التي لا يمكن تكسيرها و لكنها تعطي شعور بالامتلاء ، لذلك فهى مفيدة لخفض مستوى الكوليسترول و السكر في الدم ، و تحتوي حبوب الطهاف على نسبة 62% من الاحتياج اليومي للالياف .

فوائد حبوب الطهاف : 

1- تساعد في عملية النمو : حبوب الطهاف مثالية لنمو الأطفال لانها تحتوي على كميات هائلة من البروتينات و مضادات الأكسدة و الألياف و الحديد و الكالسيوم و الفوسفور و الألومنيوم و الثيامين و الباريوم ، كما انها تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية ، و بالاضافة الى انها تحتوي على ثمانية انواع من الأحماض الأمينية الأساسية ، فإنها ايضاً تحتوي على عنصر نادر للغاية يُسمى ليسين Lysine ، و هذا الحمض الاميني النادر يساعد بفعالية في نمو وتطور الأطفال الصغيرة و الاجيال الصاعدة .

2- صحة العظام : من اشهر المشاكل الصحية التي تواجه الجميع في الاوقات الحالية ، هى مشاكل العظام و الام المفاصل و الالتهابات الروماتيزمية ، فإن تناول حبوب الطهاف قد يكون الحل الامثل لجميع هذه المشاكل و غيرها ، و ذلك لانها غنية بعنصر الكالسيوم الذي يُعتبر الوحدة الاساسية لبناء العظام و تقويتها و تجديدها .

3- نسبة السكر في الدم : تحافظ حبوب الطهاف على نسبة السكر في الدم ، فإن كوب واحد من الطهاف يعادل 100% من الاحتياج اليومي من المنجنيز ، و المنجنيز يلعب دور هام في الحفاظ على نسبة السكر في الدم و ضبط النسبة لتظل ثابتة و بمعدل ثابت في الجسم ، و بالتالي فإن حبوب الطهاف تُعتبر علاج طبيعي لمرضى السكري .

4- الحفاظ على صحة القلب : حبوب الطهاف تحتوي على نسبة بسيطة جداً من الصوديوم ، مما يجعلها آمنة تماماً و لاتسبب اي مشاكل صحية لشرايين القلب ، و في الابحاث الاخيرة التي قامت بدراسة تأثير حبوب الطهاف على القلب ، وجدوا ان هذه الحبوب تقلل ضغط الدم بشكل ملحوظ ، كما انها تعمل على حماية القلب من التعرض الى النوبات القلبية و السكتات الدماغية و الجلطات ايضاً .

5- حساسية الجلوتين :  الجلوتين واحدة من المواد المسئولة عن الاضطرابات الهضمية و الحساسية ، و الابحاث العلمية الحديثة اثبتت ان حبوب الطهاف لا تحتوي على مادة الجلوتين ، لذلك فهى آمنة تماماً لمرضى الاضطرابات الهضمية و المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي بسبب مادة الجلوتين

السابق
فوائد و استخدامات عشبة الحزا
التالي
فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا