فوائد الأعشاب

الفرق بين المليسا واللويزة

طريقة علاج التبول اللاإرادي عند الاطفال بالاعشاب : 5 وصفات معجزة

ماهي عشبة المليسا

بلسم الليمون (ميليسا أوفيسيناليس) هو عشب له رائحة الليمون ويعد من عائلة النعناع . المليسا توجد بأوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا ، لكنها تظهر في جميع أنحاء العالم. فوائد المليسا ان تستخدم المليسة بالاخص لتحسين الحالة المزاجية والوظيفية والإدراكية ، ولكن الفوائد المحتملة لا تتوقف عند هذا الشأن . يوجد المزيد حول قوى الشفاء من الاصابات لهذا النبات. كما اثبتت التركيزات العالية من الفلافونويد انها تزيد من إنتاج الأكسجين من خلال الأكسدة الذاتية. وتظهر هذه الحالات أن تتناول جرعات عالية من مستخلصالميلسا في مدة قصيرة يسبب تأثيرات سموم على خلايا الكبد.[3]

ماهي عشبة اللويزة

قد تشتمل اللويزة على مركبات شديدة القوة ومضادة للالتهابات ، وقد يتم استخدام الأجزاء السطحية من نباتات لويزة لعلاج مجموعة من الحالات والشكاوى. على سبيل المثال ، قد يحد النبات من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل أو مرض النقرس. بالإضافة إلى هذا ، يستخدم العديد من الناس عشاب اللويزة لعلاج الصدمات والحروق او الحكة او أمراض جلدية الأخرى. قد تحد اللويزة من أعراض نزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي العلوي. يقوم بعمل اللويزة كالغرغرة لتهدئ التهابات الحلق. وتستعمل اللويزة اوقاتاً لعلاج مشاكل الجيوب الأنفية. يعتقد بعض الناس أن اللويزة قد تعد علاجًا فعال لامراض الكلى والكبد ، او اضطرابات في المسالك البولية ، وبعض من أمراض المرارة ، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي ، بما فيهم الإمساك ، او الإسهال ، او الغازات. كما ان يُعتقد أحيانًا أن لويزة تعالج بفعالية للاكتئاب والقلق.[1]

فوائد اللويزة

  • قد يكون لها تأثيرات مضادة للأورام: تشير الدراسات التي تمت على الحيوانات إلى أن جليكوسيدات في نبات اللوزيرة بالاضافة الى الزيوت الأساسية قد تساعد في الحد من نمو الورم وتعزيز موت الخلايا السرطانية. ان 40 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يؤدي لوقف نمو الورم بأكثر من 30٪ . وافاد الباحثون هذا النشاط المضاد للورم يرجع إلى فيربينوسيدات أ و ب وهما نوعان من الجليكوزيدات و triterpenoids. بالإضافة إلى انها تمتلك السترال ويعد مكون اساسي لزيت نبات عشبي أساسي وله تأثيرات مثبتة مضادة للسرطان تسبب كبح الخلايا المبرمج.
  • قد يحمي الخلايا العصبية: قد يؤدي عشب اللويزة في الحماية من بعض الحالات العصبية أو المتعلقة بالعقل . توضح الدراسات التي تمت على الفئران أن فيربينالين غليكوزيد الفيرفين وهو المعروف باسم كورنين قد يعمل على تحسين كبير لتلف العقل والحماية من السكتة الدماغية. اشارت الدراسات أن المادة هذه تشجع على تطوير الأوعية الدموية جديدة في العقل والتي تمد بالأكسجين ويعمل على تحسين وظائف الميتوكوندريا وهي المسئولة عن إنتاج الطاقة في خلايا الجسم ، وهي تحتاج إلى الأكسجين للقيام بذلك. فبدون الأكسجين ، ينقص إنتاج الطاقة ، مما يسبب مشاكل في النشاط الخلوي المنتظم وربما تطور الكثير من أمراض الجهاز العصبي.

فوائد الميلسا

  • يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر: يقال إن عشب المليسا يهدئ من أعراض التوتر ويساعد على الاسترخاء ويعزز المزاج الجيد . وتمت دراسة في عام 2004 أن المليسا يخفف من الآثار المزاجية السيئة للضغط النفسي الناتج . أفاد المشاركون الذين اخذوا المليسا عن شعورهم المرتفع بالهدوء وتقليل مشاعر القلق . وبالرغم من أن هذه كانت دراسة مزدوجة وقد تكون خاضعة للتحكم الوهمي ، وذها لأن العينة كانت صغيرة من 18 شخصًا فقط. هناك حاجة إلى اكثر من البحث لمعرفة اعمق في هذه النتائج.
  • يمكن أن تساعد في تقليل القلق: يمكن استخدام عشب المليسا للمساعدة في الحد أعراض القلق ، كالعصبية والإثارة. وقد قالت الأبحاث المنشورة في عام 2014 ان له تأثير على الحالة المزاجية والتأثيرات المعرفية  وحتى  من خلال الاطعمة التي بها العشب . يتم خلط المكمل بمشروب او في الزبادي جنبًا إلى جنب مع وضع السكر الطبيعي  أو الاصطناعي . وقال المشاركون في البحث عن آثار إيجابية على جوانب متنوعة من الحالة المزاجية ، بما في ذلك انخفاض معدلات القلق.
  • قد تساعد في تقليل تقلصات الدورة الشهرية: هناك أيضًا أبحاث تقول ان يمكن تناول عشب الميلسا لتخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الدورة (PMS). اوضحت دراسة أجريت عام 2015 عن تأثير المليسا في تقليل شدة التقلصات من خلال 100 فتاة في سن الثانوي . اخذت الفتيات إما من عشب الميلسا أو دواء وهمي خلال ثلاث دورات شهرية متلاحقة . تم تحليل قوة أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية قبل التجربة بحوالي شهر او شهرين  او ثلاثة أشهر. اوضحت المجموعة التي اخذت المليسا عن تقليل كبير في الأعراض. هناك حاجة إلى الكثير من البحث لتأكيد هذه النتائج.
  • تعزيز الوظائف الإدراكية: قامت دراسة 2014 ان هنا تأثيرات المليسة في تحسن الوظائف الإدراكية. وطُلب من المشاركين القيام بأمور معرفية تشمل الذاكرة والرياضيات مع التركيز. اشارت نتائج هذه المهام  إلى أن عمل  المشاركين الذين تناولوا المليسا أفضل من أولئك الذين لم يتناولها .[1]

اضرار اللويزة

تم التعرف على اللويزة على أنها آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء . على الرغم من أنه فالعادة يكون جيد تناول الاعشاب ، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية. واوضحت الدراسات التي تمت على الحيوانات إلى أن اخذ مستخلص نبات عشبة الفيرفين أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى زيادة الوزن وتشوهات لدى الجنين كانخفاض تعظم العظام أو تصلبها. وبناء عليه، يجب على السيدات الحوامل الحذر من جميع المنتجات التي تشتمل على الأعشاب.

بالإضافة إلى ذلك ، من غير معلوم ما إذا كان المركبات من العشب يمكن أن تدخل في حليب الثدي. لذلك ، قد تريد الأمهات المرضعات في اتخاذ الحذر وتجنب تناول الاعشاب لضمان سلامة أنفسهن وأطفالهن .

بالاضافة على ذلك ، اوضحت الأبحاث القديمة أن شرباللويزة المغلية مع الوجبات قد يوقف امتصاص الحديد بالجسم بـ59٪. هذا يدل أن الأشخاص الذين لديهم فقر الدم أو قلة بالحديد يشترط أن يبتعدوا عن اللويزة .
كما اظهر ايضاً في بحث اخر انه يؤدي محتوى فيتامين ك في عشب اللويزة لتفاعلات بين الأدوية والأعشاب ويق ل من تأثير العقاقير ومنع تجلط الدم مثل الوارفارين. ومن ثم ، فمن الجيد دائمًا التحدث مع الطبيب قبل تجربة مكمل جديد.

اضرار مليسا

من المحتمل أن تسبب اضرار عشبة المليسا بعض من الآثار الجانبية التالية:

  • صداع بالراس
  • تبول مؤلم
  • زيادة درجة حرارة الجسم
  • غثيان
  • التقيؤ وآلام في المعدة
  • شعور بالدوخة
  • الارهاق
  • تهيج الجلد ورد فعل تحسسي
    قد يمكن ان تقلل من الآثار الجانبية ، كاضطراب المعدة ، من خلال تناول المليسا مع الطعام. يمكن  أيضًا تقليل مخاطر الآثار الجانبية من خلال تناول حوالي 2 جرام او اقل من عشب مليسا يوميًا. يستلزم استعمال المليسا لمدة قصيرة فقط. القاعدة العامة هي التوقف عن تناوله لمدة أسبوع بعد كل ثلاثة أسابيع من الاستعمال . يستلزم ألا تتناول المليسة لفترة تكثر عن أربعة أشهر بدون انقطاع. يجب أخذ رأي الطبيب قبل الاستخدام إذا كنت تأخذ:
  • أدوية للجلوكوما
  • أدوية للغدة الدرقية
  • المهدئات
  • الأدوية التي تؤثر على السيروتونين. [3]
السابق
الفرق بين قشور السيليوم وبذور القاطونة
التالي
فوائد عشبة اللويزة واضرارها