فوائد الأعشاب

العسل والقسط الهندي

القسط الهندي هي أحد الأعشاب التي تستخدم منذ قديم الزمان في العديد من الأغراض العلاجية نظرًا لفوائدها المتعددة، وقد تزداد فوائد القسط الهندي الصحية والعلاجية عند إضافة العسل إليها، لهذا سوف نستعرض لكم فوائد العسل والقسط الهندي المذهلة المتعددة للجسم.

نبذة عن القسط الهندي

أعشاب القسط الهندي هي أحد الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، هذه الأعشاب تتميز برائحتها المميزة، ذات لون أصفر أو بني فاتح، ويمكن استخدام أعشاب القسط الهندي بشكل مباشر في الأطعمة مثل التوابل، أو شرب مشروب مغلي القسط الهندي، أو استخدام الزيت المستخرج من هذه الأعشاب.

فوائد العسل والقسط الهندي للجسم

  • التخلص من الديدان ومشاكل المعدة: القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية تعمل على التخلص من الديدان الأسطوانية الموجودة في المعدة، بجانب أن العسل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم تساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي: يعمل كل من العسل والقسط الهندي على توسيع الشعب الهوائية وتوسيع المجاري التنفسية، بالتالي التخلص من مشكلة الربو والسعال والتهابات الجهاز التنفسي.
  • تقوية الجهاز المناعي: يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة، كما أن القسط الهندي يحتوي على خصائص مطهرة ومكافحة للبكتيريا والجراثيم، لهذا يمكن تقوية الجهاز المناعي من خلال هذا الخليط المتميز.

تحذيرات عند استخدام العسل والقسط الهندي

نبات القسط الهندي أحد أنواع النباتات التي قد تثير الحساسية لدى بعض الفئات، لهذا في حالة وجود رد فعل تحسسي من هذا النبات يجب التوقف عن تناوله.

كما ويحتوي نبات القسط الهندي على حمض أريستولوشيك الذي لو زاد عن المعدل الطبيعي قد يؤدي إلى بعض المشاكل في الكلى، السرطان، لهذا ينصح بتناوله باعتدال.

فوائد العسل والقسط الهندي للبشرة

  • التخلص من البثور: يعمل كل من العسل والقسط الهندي على التخلص من خلايا الجلد الميتة ومنع تكون الدهون الزائدة في البشرة، بالتالي فهو يقي البشرة من الحبوب والبثور.
  • تفتيح لون البشرة: يعمل العسل والقسط الهندي على التخلص من البقع البنية والتصبغات الجلدية وتفتيح لون البشرة والتخلص من الهالات السوداء حول العين.

فوائد القسط الهندي مع العسل للرجال

  • تعزيز الصحة الجنسية: يعمل العسل والقسط الهندي على تنشيط الدورة الدموية في الجسم للرجل، بالتالي يعمل على تحسين الانتصاب ويقوي الرغبة الجنسية عند الرجل، كما أنه يحسن من كفاءة الحيوانات المنوية.
  • يساعد في الإقلاع عن التدخين: يحتوي القسط الهندي والعسل على عناصر تساعد في طرد السموم من الجسم ومساعدة المدخن على التخلص من آثار التدخين السيئة.

فوائد القسط الهندي مع العسل للحمل

يعمل كل من العسل مع القسط الهندي على علاج مشاكل العقم لدى الرجال والسيدات، لأنه يعزز من إنتاج الحيوانات المنوية للرجال، كما أنه يساعد في تنشيط المبايض لدى المرأة ويعالج المرأة من مشاكل تكيس المبايض.  ويعمل كل من العسل والقسط الهندي على تنظيم وضبط الهرمونات في جسم المرأة ومنها هرمون الحليب، هرمون التبويض، بالإضافة إلى أنه يعالج مشاكل المهبل ومشاكل الجهاز التنفسي.

القسط الهندي مع العسل للتنحيف

يحتوي نبات القسط الهندي على مقدار كبير من الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع وتقلل الرغبة على تناول الطعام.  كما أن تناول مشروب القسط الهندي المحلى بالعسل يساعد في التخلص من الشحوم الزائدة في الجسم والقضاء على الدهون الموجودة في منطقة البطن والأرداف والخصر والتخلص منها بشكل نهائي.   ويمد هذا الخليط الجسم الطاقة والحيوية والنشاط لأنه يعطي الجسم مقدار جيد من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها أثناء اتباع أي حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

السابق
علاج تكيس المبايض بالبردقوش .. دور البردقوش في علاج تكيس المبايض
التالي
مشروبات الأعشاب وفوائدها