فوائد الأعشاب

السذاب

السذاب
السذاب

يعرف السذاب أيضا باسم الفيجن أو الرحمة و يعد واحدا من أنواع الأعشاب المعمرة التي عرفت منذ العصور القديمة، يتراوح ارتفاعه مابين 50 الى 100 سم وهو من الأعشاب التي تنمو في البر أو على سفوح الجبال و في الأودية في كل من جنوب شرق أوروبا وايطاليا وجنوب فرنسا واسبانيا وجنوب جبال الألب. ويزرع حالياً في أغلب بلدان العالم. وتتعدد أنواعه مثل السذاب الجبلي والحلبي والمصري، و يتميز السذاب بازهاره ذات اللون الأصفر وثمرته الكبسولية والتي تتميز برائحتها العطرية المميزة، تحتوي أوراقه على زيوت طيارة ذات لون أصفر مائل للخضرة والتي تحتوي على العديد من العناصر الهامة المفيدة مثل الروتين والبيرجابتين واكسانثوتوكسين وحمض الأموديك، كما تحتوي الأوراق على العديد من المركبات العضوية النيتروجية ومن أهمها سكوميانين، جاما فجارين ودكتامين وكولوساجنين وأربورين أو الروبين وجرافيولينين، وعلى هيدروكسي كومارنينز وفوروكومارين.

فوائد السذاب

عند شرائك للسذاب عليك انتقاء الأعشاب الخضراء اللون فهي تحتوي على كل العناصر الفعالة ذات الفوائد التي سنذكرها وهي:

تنظيم النسل

يستخدم على نطاق واسع خاصة في اسيا في تنظيم النسل كمانع للحمل.

بحيث يوضع السذاب في الماء المغلي ويترك لربع ساعة ثم يشرب مرتين يوميا، ويعمل ذلك على حدوث اضطرابات للرحم وقتل الحيوانات المنوية، مما يمنع حدوث عملية الاخصاب الأساسية لحدوث الحمل، وللتخلص من الأجنة المشوهة عن طريق الاجهاض.

مسكن للالام

يستخدم لعلاج الام الظهر و آلام الروماتيزم و الأذن و ألم الرأس والمغص الكلوي.

بحيث يدهن أو يقطر منه على الجزء المصاب بجانب الشراب منه، و يمكن استخراج دهن السذاب بوضع أوراقه مع زيت الزيتون في عبوة مغلقة ومعرضة للشمس لمدة أسبوع الى 10 أيام، كما يستخدم ايضا كباسط للعضلات ومضاد للتشنجات.

أمراض ضغط الدم

يعمل مشروب السذاب على خفض ضغط الدم المرتقع، كما أنه يعمل على تقوية الأوعية الدموية و الشرايين ويستخدم خاصة بعد الاصابة بجلطات الدم لمنع تكرار حدوثها ،ويرجع ذلك لوجود مادة الروبين فيه.

آلام الدورة الشهرية

تستعمل أوراق السذاب لعلاج اضطرابات الحيض وآلام الدورة الشهرية، منبه بقوة لعضلات الرحم أثناء فترة الطمث، ويشفي أمراض الرحم كلها،

أمراض الجهاز العصبي

ينقط دهن السذاب في الأنف لعلاج الصرع كمضاد للتشنجات وحالات من الجنون

كما يستخدم في (شلل بيل) او الشلل المرتبط بالتهاب العصب السابع الوجهي، وأيضا يستخدم لعلاج مشاكل البصر والام العين.

الجهاز الهضمي

يستخدم كفاتح للشهية ويساعد على اتمام عملية الهضم، و كطارد للديدان و الغازات، و يستخدم كقابض في علاج الامساك، يحلل الرياح الغليظة واليرقان والطحال وعسر البول ويخرج الديدان.

الأمراض الجلدية

تستعمل عشبة السذاب وزيتها خارجيا لعلاج الأمراض الجلدية وخاصة التهابات الجلد والأكزيما و تسكين الالم العضلي وآلام الأعصاب والتشنحات وآلام الروماتيزم و الصدفية، و الدمامل.

الغرغرة

تستخدم أوراق السذاب المغلية مسبقا كغرغرة لعلاج التهابات اللثة والبلعوم، والتهابات و ألم اللوزتين، أو كغرغرة في أوجاع البلعوم.

علاج الحمى

يستخدم كمدر للعرق لعلاج الحمى وارتفاع درجة الحرارة ،حيث يدهن خارجيا على الجبهة ويعمل بذلك على تنقية وتنظيف الجسم من السموم وخروجها في صورة عرق.

السحر ومس الجن

قد يكون هذا ضربا من الخيال. ولكن عرف السذاب قديما لعلاج السحر والمس من الجن ،حيث يعتقد أنه يعمل على ازعاج وطرد الجن، ويستخدم بالاضافة الى بعض الزيوت والبخور التي تستخدم في طرد الجن والشياطين. وفي حقيقة الامر ان السذاب يقوم بتحسين الحالة المزاجية و المعنوية، و هو ما ادى الى تشبيه تاثيره بتاثير ازالة السحر.

استخدامات أخرى

  •  يدخل في صناعة المعادن حيث أنه يعمل على جلي الصدأ من المعادن.
  •  تدخل أوراق السذاب في صناعة البخور.

الاثر الجانبي للسذاب

كما ذكرنا فيما سبق فوائد السذاب علينا أن نلقي الضوء على الاثار الجانبية لاستخدام السذاب، حيث أنه يمنع منعا باتا استخدامه للمرأة الحامل لتجنب حدوث اجهاض أو اضطرابات للرحم تؤدي الى ذلك.

كما أنه يمنع للمرأة التي تخطط للانجاب حيث أنه يعتبر وسيلة لمنع الحمل.

أيضا يمنع استخدامه أكثر من أسبوعين وفي حالة استخدامه لأكثر من ذلك يجب أن يكون ذلك تحت اشراف طبي تجنبا لحدوث تسمم أو التاثير على النظر وتجنبا لحدوث ادمان.

السابق
القنب الهندي
التالي
فوائد الحلتيت