فوائد الأعشاب

الساسافراس

الساسافراس
الساسافراس

الساسافراس هو نبات ينمو في الأساس في أمريكا الشمالية ، كما ينمو أيضًا في بعض الأماكن في قارة آسيا و رغم أنه ليس من النباتات ذائعة الصيت ،إلا أنه يعتبر من النباتات شديدة الأهمية و التي تذخر بالعناصر الغذائية الهامة و الفوائد الصحية و الطبية .يمكن الاستفادة من هذه الفوائد عن طريق تناوله بشكل مباشر ،أو استخدامه بشكل موضعي على مناطق معينة . وفيما يلي نستعرض هذه الفوائد بشيءٍ من التفصيل.

فوائد الساسافراس

    1. تستخدم أوراق هذا النبات منذ قديم الزمان في علاج مشكلات الجلد، فعند الإصابة بالحبوب أو الطفح الجلدي أو القُرَح الجلدية، يتم وضع أوراق الساسافراس على موضع الإصابة مما يخفف من حدة الالتهاب و تغير اللون المصاحب لها .
    2. يعتبر الساسافراس علاجًا فعالاً لأنواع الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم، فهو يستخدم من أقدم العصور كعلاج لحالات التهاب المفاصل، و مرض النقرس، و التهابات الجهاز الهضمي .
    3. كما يخفف من آلام الصداع و يعالج ارتفاع درجة حرارة الجسم .
    4. لنبات الساسافراس قدرة كبيرة على مقاومة البكتيريا و الميكروبات، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة و تعزيز عمله ليقاوم الأجسام الغريبة و المواد الضارة و الأمراض المختلفة .
    5. يمكن استخدام نبات الساسافراس بشكل موضعي على الأسنان و غسل الأسنان به كبديل للفرشاة والمعجون، لما يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات، يحمي الأسنان من التسوس و يُكسب الإنسان نَفَسًا مُنعِشًا و يساعد في الحصول على لثة صحية .
  1. يقلل الساسافراس من خطورة حدوث طفرات جينية في خلايا الجسم، لما يحتويه من عناصر مضادة للأكسدة و ما له من دور في تقوية المناعة، فيحارب حدوث هذه الطفرات .وهذه الطفرت هي الشرارة الأولى في عملية تكوين الأورام، و بالتالي فإن استخدام هذا العشب يحمي من خطر الإصابة بالأورام السرطانية .
  2. للساسافراس قدرة عالية على تسكين الألم، لذلك شاع استخدامه قديمًا لهذا الغرض عن طريق وضع أوراقه حول الجروح، للاستفادة من تأثيره المسكن للألم و المضاد للاتهاب .كما يستخدم شاي الساسافراس حتى الآن لأغراض تسكين الألم .
  3. يساعد نبات الساسافراس على التئام الجروح، حيث يزيد من تدفق الدم المُحمّل بالأكسجين إلى مكان الجرح مما يزيد من سرعة عملية الالتئام .
  4. يعتبر شاي الساسافراس من المشروبات التي تمنح الجسم الكثير من الطاقة و النشاط و التي تساعد على التخلص من الكسل و الخمول .و يمكن الحصول على نفس التأثير أيضا عن طريق مضغ أوراق الساسافراس .
  5. للساسافراس قدرة على تخفيف آلام الطمث، و كذلك تخفيف الأعراض المصاحبة له، مثل الانتفاخ و النزيف الشديد، هذا بالإضافة لخصائصه المضhدة للالتهاب، و بذلك يظل الساسافراس من أهم الأعشاب التي ينصح الخبراء باستخدامها للسيدات التي تعاني كثيرًا أثناء الدورة الشهرية .
  6. يعتبر الساسافراس من الأعشاب المُدرّة للبول، و بالتالي، فإنه يعمل على إزالة السموم و الأملاح الزائدة و الدهون الضارة من الجسم، و يعزز من وظائف الكلى .
  7. في النهايةرغم كل الفوائد التي تم ذكرها، لكن يجب التحذير من أن استخدام هذا العشب يمكن أن يتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص و التي قد ينتج عنها تفاعلات خطيرة، لذلك لا ينصح باستخدامه إلا بعد استشارة الطبيب .
السابق
فوائد السماق
التالي
الساذج الهندي