الأعشاب

ماهي زهرة البازلاء الزرقاء وفوائدها

ماهي زهرة البازلاء الزرقاء وفوائدها

وصف زهرة البازلاء الزرقاء

  • تشتهر بلونها النيلي المضيء، وقد تم استخدامها تقليديًا كخضروات في الطهي أو لتلوين الصحارى أو لصنع شاي ملون نابض بالحياة.
  • مليئة بمضادات الأكسدة المعززة للصحة والفلافونويد والببتيدات وقد أظهرت نتائج واعدة في الدراسات التي أجريت على الحيوانات كعلاج طبيعي لمجموعة من الشكاوى الصحية.
  • تم أيضًا اشتقاق العديد من منتجات التجميل من الفراشة البازلاء بسبب تأثيرات الفلافانويد والكيرسيتين على الجلد والشعر.

فوائد زهرة البازلاء الزرقاء

  1. تحسين البصر: تحتوي على مضاد للأكسدة تسمى proanthocyanidin، مما يزيد من تدفق الدم إلى الشعيرات الدموية في العين، ويفيد في علاج الجلوكوما، وعدم وضوح الرؤية، وتلف الشبكية أو العيون المتعبة.
  2. تحسين الجلد: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بهاعلى تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يساعد على تجديد شباب الجلد وتقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.
  3. مضادات الأكسدة: تعمل مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين والمركبات الفينولية الموجودة بها على تنشيط نشاط مضادات الأكسدة، مما يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة المسببة للأمراض والشيخوخة.
  4. مضاد التهاب: تحتوي أزهار النيلي العميقة على مركبات الفلافونويد، تُعد مركبات الفلافونويد، الموجودة في جميع الفواكه والخضروات تقريبًا، من مضادات الأكسدة القوية ذات الفوائد المضادة للالتهابات والجهاز المناعي.
  5. مثير للشهوة الجنسية: تستخدم كمنشط جنسي خاصة للنساء وتستخدم لعلاج مشاكل الدورة الشهرية أو الإفرازات المهبلية البيضاء (leucorrhoea).
  6. تحسين نمو الشعر: غني بالبيوفلافونويد، يمكن أن تعزز نمو الشعر وتقليل شيب الشعر.
  7. منشط الذهن: ثبت أنها تعزز الوظيفة الإدراكية وتعزز وظائف المخ.
  8. مسكن: تم استخدامها كمخدر موضعي حيث ثبت أنه يساعد في تخفيف الألم والتورم.
  9. القلق: لها تأثير مهدئ على الجسم، وتقليل التوتر والقلق.
  10. مضاد للربو: يستخدم في نزلات البرد والسعال والربو حيث يعمل كطارد للبلغم ويقلل من تهيج أعضاء.
  11. مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية: تحتوي على السيكلوتيدات، والتي أظهرت تأثيرات مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية.
  12. مضاد للتشنج: لقد ثبت أن الفراشة البازلاء تساعد في تقليل شدة والضغط على الجسم من التشنجات المفيدة في علاج الصرع.

زهرة البازلاء الزرقاء كغذاء

في جنوب شرق آسيا، تُستخدم البازلاء الزرقاء كملون غذائي طبيعي.

في الطبخ التايلاندي التقليدي، يتم عصر أزهار البازلاء على شكل فراشة للحصول على خلاصتها الزرقاء، والتي يتم خلطها بعد ذلك مع حليب جوز الهند والمكونات الأساسية الأخرى لتلوين الحلويات التايلاندية بشكل طبيعي باللونين الأزرق والأرجواني.

في الطبخ الملايو، يتم استخدام مستخلص مائي لتلوين الأرز اللزج لـ “kuih ketan” و “nyonya chang”.

في كيلانتان، شرق ماليزيا، يضيف السكان المحليون بضع براعم من هذه الزهرة في وعاء أثناء طهي الأرز الأبيض لإضافة صبغة مزرقة إلى الأرز المعروف باسم “ناسي كرابو”. [1]

شاي فراشة البازلاء

الشاي الأزرق  أو شاي شاي فراشة البازلاء، عبارة عن خلطة عشبية خالية من الكافيين، مصنوعة عن طريق نثر الأوراق المجففة أو الطازجة من نبات، أفضل شيء في الشاي الأزرق هو أنه خالٍ تمامًا من الكافيين ومليء بمضادات الأكسدة.

استخدامات الشاي الأزرق وأين وجد

  • تُعرف زهرة البازلاء الزرقاء أيضًا باسم البازلاء الزرقاء أو أجنحة الحمام وهي نبات شائع في معظم دول جنوب شرق آسيا.
  • لطالما استخدم اللون الأزرق الغامق لبتلات الزهرة في صنع الصبغة، يحظى الشاي بشعبية في تايلاند وفيتنام، حيث يتم تقديمه بعد العشاء، عادةً مع إضافة الليمون والعسل إليه.
  • تؤدي إضافة عصير الليمون إلى الشاي إلى تغيير درجة حموضة المشروب، مما يجعل لونه يتغير من الأزرق الغامق إلى الأرجواني.
  • تستخدم أوراق الشاي أيضًا لتغيير لون الكوكتيلات أيضًا.

الشاي الأزرق للتنحيف

يحتوي الشاي الأزرق على مادة الكاتيكين التي يقال إنها مفيدة في حرق دهون البطن والمساعدة في إنقاص الوزن، إن شرب الشاي الأزرق طريقة فعالة لزيادة معدل التمثيل الغذائي، مما يجعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية.

فوائد الشاي الازرق

فيما يلي بعض فوائد الشاي الازرق الأخرى:

  1. الشاي غني بمضادات الأكسدة، مما يجعله مشروبًا رائعًا لتضمينه في نظامك الغذائي للتخلص من السموم، مضادات الأكسدة تحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة.
  2. يقال إن النكهة الترابية للشاي الأزرق تعمل على تحسين الحالة المزاجية، له تأثيرات على التخلص من التوتر وقد يساعد أيضًا في تقليل أعراض القلق، ومن المعروف أيضًا أنه ينعش الدماغ ويساعد على إبقائك نشيطًا وسعيدًا طوال اليوم.
  3. الشاي الأزرق يساعد في فقدان وزن الماء لأنه مشروب طبيعي مدر للبول.
  4. يقال أيضًا أن الشاي الأزرق له دور في تنظيم مستويات السكر في الدم، على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة العلمية التي تشير إلى أنه مفيد في إدارة مرض السكري.
  5. الشاي الأزرق مفيد أيضاً في إدارة أمراض الكبد الدهنية وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن لا توجد أبحاث كافية تشير إلى ذلك.

الشاي الأزرق للشعر والبشرة

  1. يشتهر الشاي بفوائده المضادة للشيخوخة، بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة، هذا يجعل البشرة تبدو أصغر سنا وأكثر صحة من الداخل.
  2. مفيد للبشرة، بسبب آثاره المضادة للجلوكيشن، والتي تحارب شيخوخة الجلد، قد تحفز مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأزرق أيضًا إنتاج الكولاجين.
  3. خصائص الشاي الأزرق المخففة للتوتر مفيدة أيضًا في الحفاظ على البشرة والجمال بشكل عام.
  4. الفلافونيدات الموجودة في الشاي الأزرق قد تحفز أيضًا إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تطوير مرونة الجلد والحفاظ عليها.
  5. زهرة البازلاء الزرقاء ممتازة للشعر أيضا، حيث أنها تحتوي على الأنثوسيانين وهو مركب معروف بزيادة الدورة الدموية في الرأس وبالتالي الحفاظ على فروة رأس صحية، كما أنه يساعد في تقوية بصيلات الشعر من الداخل.

طريقة عمل الشاي الأزرق

يمكن عمل الشاي الأزرق مثل أي شاي عادي آخر، ببساطة عن طريق إضافة الماء الساخن إلى كيس الشاي الأزرق، ينبغي تناول الشاي بدون أي سكر أو عسل إضافي، ولكن في حالة التفضيل أن يكون حلو المذاق يمكن إضافة ملعقة واحدة من العسل إلى الخليط.

يختار بعض الأشخاص أيضًا تناول الشاي الأزرق مع عصير الليمون لأنه يضيف دفعة إضافية للمشروبات الرائعة بالفعل.

يفضل تحضير هذا المشروب السحري في إبريق الشاي بدلاً من المعدن، علاوة على ذلك، يوصي أخصائيو التغذية والخبراء بتناول فنجان الشاي الأزرق الساخن قبل الوجبات بساعة على الأقل، يمكن أيضًا تناولها بعد ساعة واحدة من تناول وجبة كاملة.

آثار جانبية لتناول الشاي الأزرق

يمكن أن يكون الشاي الأزرق بديلاً رائعًا للمشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي أو القهوة، ويمكنك استهلاكه على هذا النحو لتقليل تناول الكافيين.

لا توجد أي آثار جانبية معروفة للشاي الأزرق، حيث من المفترض أن يكون استهلاكه آمنًا وصحيًا للغاية ومع ذلك فإن الإفراط في تناول الشاي قد يسبب الغثيان والإسهال. [2]

السابق
انواع القسط الهندي بالصور
التالي
فوائد الصمغ العربي واضراره