الأعشاب

فوائد شاي سينشا

فوائد شاي سينشا

يُعرف شاي سينشا بفوائده الصحية بما في ذلك قدرته على مكافحة الأمراض المزمنة ، والمساعدة في إنقاص الوزن ، وحماية جهاز المناعة ، وزيادة الطاقة ، وتحفيز النشاط المعرفي . يشكل هذا النوع الشهير من الشاي الأخضر حوالي 80 بالمائة من الشاي المنتج في دولة اليابان وهي دولة من الدول الرئيسية لشرب الشاي. [1]

ما هو شاي سينشا الياباني ومذاقه

  • على عكس الشاي الصيني ، فإن جميع أنواع الشاي الياباني تقريبًا على البخار ليس على النار المباشرة. هذا هو السبب في أن لديه نكهة طازجة أكثر عشبية . يمكن أن يحتوي الشاي الأخضر على شاي سينشا ولديه مجموعة من النكهات بما في ذلك العشبي ، والحلو ، والقابض ، والسبانخ ، والكيوي ، وبراعم بروكسل ، واللفت ، وحتى  الجوز. يتراوح اللون من الأخضر الفاتح جدًا إلى الأصفر والأخضر الزمردي العميق والحيوي. اعتمادًا على كيفية تحضيرها ، يمكن أن تكون لاذعة إلى حد ما مع مذاق حلو ولذيذ. [2]
  • شاي سينشا وهو ريوكوشا ياباني (شاي أخضر) ، يتم تخميره بأوراق كاملة من نبات الكاميليا سينينسيس ، مما يمنح الشاي العديد من الفوائد الصحية الرائعة ونكهة لذيذة ومهدئة. الشاي أصفر اللون وينتج من براعم وأوراق نباتات الشاي. لها رائحة خفيفة وطعم حلو ومر. يشير الشاي الأخضر إلى نوع الشاي الذي لا يتم معالجته أو معالجته بأي شكل من الأشكال. لذلك سينشا هو شاي أخضر ، يحتفظ بشكل أفضل بمغذياته ومكوناته النشطة.

أنواع شاي السينشا

هناك العديد من أنواع شاي السينشا ولكن الأكثر شيوعًا مذكورة أدناه:

  • شاي شينشا التقليدي: معروف أيضًا باسم “الشاي الجديد” ، هذا الشاي سينشا له طعم أكثر حلاوة ويتم حصاده في فصل الربيع.
  • Asamushi sencha: هذا الشاي هو يعد على البخار الخفيف مع الشاي الأخضر مع السينشا بنكهة خفيفة.
  • Fukamushi sencha: Fukamushi: هو شاي قوي مصنوع عن طريق نقع الأوراق لفترة أطول له لون غامق ونكهة غنية.
  • Chumushi sencha: هذا الشاي sencha هو مزيج من شاي asamushi و fukamushi sencha. إنه شاي معتدل البخار مع لون أخضر مصفر ونكهة زبدية خفيفة.

شاي السينشا مقابل شاي ماتشا

يعد شاي السينشا و الماتشا من أكثر أنواع الشاي إعجابًا واستهلاكًا في اليابان. يتم تحضير شاي السينشا عن طريق تخمير أوراق الشاي في الماء الساخن ، في حين يتم صنع شاي الماتشا عن طريق خفق أوراق الشاي الأخضر المسحوق في الماء الساخن حتى زبدية القوام.

مقدار الكافيين في الشاي الأخضر السينشا

تحتوي جميع أنواع الشاي على الكافيين ، حتى الشاي الأبيض والأولونج. عادة ما يحتوي الشاي الأخضر السينشا على حوالي 20-30 مجم من الكافيين لكل كوب ، وهو متوسط ​​كمية الشاي الأخضر. اعتمادًا على عوامل أخرى مثل طرق النمو ووقت الحصاد والمعالجة ، قد تكون هذه الكمية أقل أو أعلى.

على سبيل المثال ، تحتوي الأوراق الصغيرة والبراعم على كمية من الكافيين أكثر من الأوراق الناضجة القديمة. يمكن أن يقلل التحميص من كمية الكافيين في الشاي . لذلك ، عادةً ما يحتوي الشاي الأخضر الطازج غير المحمص المصنوع من أوراق شابة على مستويات أعلى من الكافيين.

فوائد شاي سينشا

يعزز التمثيل الغذائي

يُعتقد أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، والتي يعد الشاي واحدًا منها ، جيدة جدًا لتحفيز عملية التمثيل الغذائي ، والتي قد تحسن حرق الدهون السلبية في الجسم. لا يحتوي شاي السينشا على الكثير من الكافيين مثل فنجان القهوة ، ولكنه يحتوي على كمية كافيين أكثر من غالبية أنواع الشاي المعروفة . يمكن أن يكون أيضًا مشروبًا مهمًا لتضمينه في العديد من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن.

يعزز الطاقة

إنه مزيج الغني من الفيتامينات والمعادن والكافيين ومضادات الأكسدة الموجودة في مجموعة الشاي الأخضر هذه يجعلها فعالة للغاية كمعزز للطاقة. إذا كنت ترغب في زيادة الإنتاجية الذهنية والتقليل من خطر الكافيين على الصحة ، فإن شاي سينشا هو خيار ممتاز.

يخفض ضغط الدم

أظهرت الدراسات أنه على الرغم من وجود كمية كبيرة من الكافيين ، إلا أن الشاي الأخضر يمكن أن يخفض ضغط الدم ويمنع الضغط الزائد على القلب. يمكن أن يكون هذا مفيدًا لأولئك المعرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

يعزز الإدراك

لطالما اعتبر شاي سينشا منشطًا للعقل والادراك ، ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في هذا الشاي تحفيز المسارات العصبية ومنع الإجهاد التأكسدي في الدماغ ، مما يؤدي إلى ترسيبات ضارة فقد يساعد هذا الشاي على إبقاء الذهن حادًا ومركّزًا ، حتى مع تقدمك في العمر ، ويقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات المعرفية.

يقلل من مستويات الكوليسترول

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم ، يعتقد أن شاي سينشا يقلل من مستويات الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار ، كما هو موضح في بعض النماذج الحيوانية. يعتقد أن الكاتيكين الموجود في هذا الشاي يؤثر على التمثيل الغذائي للدهون عن طريق تقليل امتصاص الدهون ، وبالتالي الدهون الثلاثية والكوليسترول. هذا ، بدوره ، قد يعزز عملية التمثيل الغذائي ، ويساعد في إنقاص الوزن ، ويحمي من العديد من مضاعفات القلب والأوعية الدموية.

يعزز جهاز المناعة

يحتوي سينشا على مستويات عالية من فيتامين ج ومجموعة من مضادات الأكسدة تجعل هذا الشاي داعما مثاليا لنظام المناعة. يُعتقد أن الشاي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، التي تقاوم العدوى ، بينما تسرع أيضًا في الشفاء إذا كنت تعاني من نزلات البرد أو الأنفلونزا.

صحة الفم

يساعد محتوى الفلور في سينشا على تقوية الأسنان ومنع التسوس. قد يساعد شاي سينشا أيضًا في الحفاظ على رائحة الفم لطيفة وحماية فمك من الجراثيم المختلفة.

العلاج العطري

مستخلصات شاي سينشا لها دور رئيسي في العلاج بالروائح لأنها تخفف من التوتر وتخفف من تقلبات المزاج. وغالبًا ما تستخدم في البخور والمستحضرات والصابون لنفس السبب.

كيفية إعداد شاي السينشا

مكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة أوراق سينشا.
  • 2 كوب ماء.

طريقة الإعداد:

  • لصنع شاي سينشا ، أضف الأوراق إلى فنجان شاي. يمكنك حزم الأوراق في مصفاة ، ولكن في اليابان ، يفضل السماح بنقع الأوراق مما يوفر نكهة أكثر ثراء للشاي.
  • تسخين الماء ، ولكن لا تسمح له بالغليان. إذا كان الماء ساخنًا جدًا ، فسوف يتسبب في أن يكون الشاي الناتج مرًا. وبالمثل ، إذا كان الماء فاترًا ، فإنه ينتج نكهة دسمة وأكثر صحية.
  • اسكب الماء على أوراق الشاي في الكوب ودعه ينقع لمدة 1-2 دقيقة.
  • اترك الشاي ليبرد لمدة 1-2 دقيقة قبل التقديم للحصول على كميات صغيرة من الشاي في كل كوب ، سيساعدك ذلك على الحصول على أفضل مزيج من القوة والنكهة.

الآثار الجانبية لـ شاي سنشا

هذه الآثار الجانبية هي في المقام الأول نتيجة للكافيين الموجود في هذا النوع من الشاي الأخضر ، وعادة ما تحدث فقط إذا كنت تشرب كمية زائدة. يحتوي الكافيين على كمية أقل من الكافيين في الشاي الأخضر ، لكنه لا يزال يؤثر على الجسم. هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لشرب شاي سينشا والتي تشمل:

  • خفقان القلب
  • غثيان
  • دوخة
  • صداع الراس
  • القلق
  • التهيج
السابق
أعشاب مهدئة للمعدة
التالي
اعشاب تحتوي على الزنك