الأعشاب

فوائد الصمغ العربي واضراره

فوائد الصمغ العربي واضراره

كيف أستعمل الصمغ العربي  

نظرًا لارتفاع مستوى الألياف القابلة للذوبان فيها ، فعند إضافة الصمغ العربي إلى الماء ، ستخلق لزوجة هلامية ذات مذاق معتدل ، على عكس بعض المكونات الأخرى الغنية بالألياف ، فإنه لن يخلق ملمسًا شجاعًا مما يجعله مفضلًا كمكون إضافي في عدد من الأنظمة الغذائية.

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها إضافة ألياف السنط إلى نظامك الغذائي ، من أبسط التطبيقات إضافة الصمغ العربي في شكل مسحوق إلى الماء ، وسوف تختلط الألياف القابلة للذوبان بالتساوي في الماء وبسبب مذاقها الخفيف تميل إلى النزول بسهولة ، ويمكنك حتى إضافة الضمغ العربي إلى العصائر أو أطباق الإفطار أو الحساء.

يمكنك أيضًا العثور على المكملات الغذائية التي تحتوي على الصمغ العربي المتوفرة بسهولة في العديد من الصيدليات ، كمكمل في شكل كبسولات أو مسحوق.[1]

انواع الصمغ العربي

  • صمغ الهشاب
  • صمغ المن
  • صمغ اللبان
  • صمغ الطلحة

فوائد الصمغ العربي للجسم

دعم صحة الأمعاء لاحتوائه على البروبيوتك

في دراسة في المختبر ، هدف الباحثون إلى تحديد الدور الذي تلعبه الصمغ العربي  في الأمعاء الغليظة ، واستكشاف انه يساعد على التخمر وانتاج البريبايوتك.

وجد الباحثون أنه في ظل الظروف المختبرية التي تم إنشاؤها ، كان الصمغ العربي قادرة على تحسين تكوين الميكروبات في الأمعاء الغليظة. ، بالإضافة إلى ذلك ، وجدوا أن الصمغ العربي  يتم تخميره على نطاق واسع في الأمعاء الغليظة ، مما ينتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة (SCFA) ،  يوفر SCFA مجموعة من الفوائد الصحية ، ليس فقط محليًا في أمعائك ، ولكن أيضًا لصحة القلب وكذلك عملية التمثيل الغذائي.

التحسين من متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب معوي يتميز بفترات من الإمساك أو الإسهال أو كليهما ، الأعراض المصاحبة لـ IBS واسعة النطاق وتشمل الغازات والانتفاخ وآلام البطن ، وغالبًا ما يشار إلى القولون العصبي بأنه مصطلح شامل للأشخاص الذين يعانون من عدم الراحة في الجهاز الهضمي  السبب غير معروف ، حيث من المحتمل أن يكون هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى أعراض القولون العصبي.

وفي إحدى الدراسات ، تم تعيين ما مجموعه 130 مريضًا من مرضى القولون العصبي بشكل عشوائي إما لمجموعة تحكم أو مجموعة نشطة ، استهلكت المجموعتان الزبادي مع المجموعة النشطة التي تناولت الزبادي الذي يحتوي على الصمغ العربي ، وأراد الباحثون تحديد ما إذا كانت إضافة الصمغ العربي  وبروسيلا لاكتيس ستؤثر على أعراض القولون العصبي ، تم تقييم المرضى قبل وبعد بدء التجربة باستبيان لتحديد أي تغييرات حدثت.

بعد ثمانية أسابيع ، أبلغت المجموعة التي تناولت الصمغ العربي  عن تحسن كبير في أعراض القولون العصبي ، أبلغت المجموعتان السائدتان عن الإمساك والإسهال عن زيادة الرضا في حركات الأمعاء ، ودعم اللبن الزبادي الغني بالسنط كعلاج لمرض القولون العصبي.

دعم فقدان الوزن

يمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي على الشعور بالشبع لفترة أطول وتحسين صحة الجهاز الهضمي وعندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن ، فإن كلا الجانبين مهم للغاية.

في إحدى الدراسات العشوائية المزدوجة ، أعطى الباحثون مجموعة من النساء إما الصمغ العربي أو بكتين لمدة ستة أسابيع وأثبت أنه ساعد في فقدان الوزن بشكل ملحوظ ، على الرغم من أن العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات قد دعمت إمكانية إنقاص الوزن في نبات الأكاسيا ، إلا أن الباحثين أرادوا استكشاف الفوائد في تجربة بشرية.

تحسين صحة الكلي

أحد مضاعفات مرض السكري هو ما يسمى باعتلال الكلية السكري حيث يمكن أن يؤدي ضعف التحكم في سكر الدم في النهاية إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى ، هذه الأوعية الدموية هي مكونات أساسية لنظام إزالة السموم ، وتساعد جسمك على التخلص من الفضلات من الدم ، وبمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل تلف الكلى وارتفاع ضغط الدم ، ويبحث الباحثون دائمًا عن طرق لعلاج حالات مثل اعتلال الكلى السكري بشكل طبيعي.

وفي دول الشرق الأوسط ، تم استخدام الصمغ العربي لعدة قرون لعلاج أمراض الكلى ، هذا ليس بسبب محتواه من الألياف في المقام الأول ، ولكن بدلاً من ذلك بسبب المحتوى المعدني من الأكاسيا كمصدر طبيعي للمعادن ، فإن الصمغ العربي غني بالمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وجميع العناصر الغذائية الأساسية لصحة الكلى ووظيفتها.

في إحدى الدراسات ، أعطى الباحثون مجموعة من الفئران المصابة بداء السكري 10 ٪ من الصمغ العربي في مياه الشرب الخاصة بهم وقاموا بقياس تأثيرها على صحة الكلى ، وأظهرت الدراسات السابقة أن الصمغ  كانت قادرة على زيادة تصفية الكرياتينين من الكلى في الفئران السليمة.

ومع ذلك ، أوضحت هذه الدراسة أن الصمغ العربي  يمكن أن يقلل أيضًا من ضغط الدم ، ويزيد من تصفية الكالسيوم ، ويقلل من تركيزات فوسفات البلازما واليوريا ، بلإضافة إلى ذلك عانت الفئران من زيادة معدل تدفق البول وانخفاض بروتينية ، وجميع العوامل التي تثبت فائدة الصمغ العربي في اعتلال الكلية السكري ، وهي أحدى فوائد الصمغ العربي لمرضى السكري.

فوائد الصمغ العربي للجنس

أكتشفت بعض الدراسات أن الصمغ العربي يساعد في تنشيط الدورة الدموية  مما يساعد على تحسين العملية الجنسية بدون اضرار مثل المواد الكيميائية.

فوائد الصمغ العربي للنفاس

يحدث دائما  بعد الولادة زيادة في الوزن ويساعد الصمغ العربي كما ذكرنا من قبل أنه في تقليل الوزن بسبب محتواه العالي من الألياف ، بالإضافة أنه يمكن وضعه على جرح الولادة لتسهيل عملية الالتئام.

اضرار الصمغ العربي 

بينما يحتوي الصمغ العربي على العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها ، إلا أن هناك بعض المخاطر المحتملة التي تصاحب هذا المصدر من الألياف الغذائية.

اعتمادًا على صحة الجهاز الهضمي ، قد يتسبب الإفراط في تناول الصمغ العربي في ظهور أعراض عسر الهضم مثل الغثيان والإسهال الخفيف والغازات والانتفاخ ، ومع ذلك عادة ما تهدأ هذه الأعراض مع الاستخدام.

بغض النظر عن عدم الراحة في الجهاز الهضمي ، فإن الضمغ العربي يُعرف عمومًا بأنه من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) ويجب ألا يسبب أي آثار جانبية كبيرة.[2]

السابق
ماهي زهرة البازلاء الزرقاء وفوائدها
التالي
كيفية عمل شاي الهندباء وافضل انواعة