الأعشاب

أعشاب مهدئة للمعدة

علاج الاملاح في الجسم جابر القحطاني

منذ القدم تستخدم الأمهات أنواع كثير من الأعشاب الموجودة في المطبخ بشكل اعتيادي، كأدوية عشبية في الحالات المرضية البسيطة، ويتم تصنيف هذه الأعشاب تبعًا لفوائدها، فمنها أعشاب مهدئة للمعدة، مثل الزنجبيل والنعناع والشمر، ذات الطعم الجيد والروائح المميزة والفوائد المختلفة.

أعشاب مهدئة للمعدة

يرى معهد إيرفينغ Irving Institute للأبحاث السريرية في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الأعشاب والتوابل يتم استخدامها عادتًا في طهي الطعام، لأنها تكسبه الرائحة الذكية، كما أنها تحتوي على مواد ومركبات كيميائية نباتية، تتميز بخصائصها العلاجية.

فبعضها يساعد على التقليل من الالتهابات، كما أنه يحفز جهاز المناعة وبعضها يحارب البكتيريا والفيروسات، والبعض الآخر له خواص مهدئة للاضطرابات الهضمية، لذلك إذا كنت ممن يتعرضون لحرقة وآلام المعدة، أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو أي نوع أخر من اضطرابات معوية، لذا عليك بالتفكير في إضافة بعض من هذه التوابل وأعشاب مهدئة للمعدة إلى وجباتك.

عشب النعناع

يُعتقد عادةً أن النعناع يستخدم كمعطر للتنفس، لكن له تأثير مضاد لتشنج الجهاز الهضمي ويساعد أيضًا على تقليل الغازات، ونتيجة لذلك يمكن استخدامه كواحد من مجموعة أعشاب مهدئة للمعدة.

ويستخدم لتهدئة التقلصات المعدية، وتهدئة القولون العصبي وتقليل عسر الهضم، وقد وجدت بعض الأبحاث أنه يمكن علاج القولون العصبي باستخدام زيت النعناع، فقد ساعد هذا في تحسن الأعراض، بنسبة أكثر من 50 بالمائة بعد تناوله لمدة أربعة أسابيع.

طريقة استخدام أعشاب النعناع

يمكن استخدام الأوراق الطازجة لعشب النعناع لصنع التبولة، وهي نوع من السلطات المنعشة التي يشتهر بها الشرق الأوسط، تتميز بوجود الطماطم والبرغل والبصل والنعناع والبقدونس وعصير الليمون.

كما يمكنك إضافة أوراق عشب النعناع الطازجة إلى الشاي الساخن أو المثلج، أو أنواع العصائر المختلفة، أو يمكنك تحضير كوب من شاي النعناع، لكن إذا كنت ممن يعانون من الحموضة المعوية، فابتعد عن شرب شاي النعناع، حيث يرى المتخصصون في علم التغذية وأمراض الجهاز الهضمي أن هذا النوع من الشاي يمكن أن يضعف العضلة المريئية السفلية العاصرة، مما يزيد من حرقة المعدة وجعلها أسوأ.[1]

فوائد النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب المنعشة لما له من رائحة عطرية، ولكنه يتميز بمجموعة من الفوائد المختلفة، ومنها ما يلي

  1. مضاد للتشنج.
  2. مضاد للميكروبات.
  3. مفيد في نزلات البرد والسعال.
  4. يدعم الوظائف المختلفة للكبد.
  5. يساعد بشكل كبير على وقف الحكة الجلدية عند الاستخدام موضعياً.[2]

بذور الشمر

تعتبر بذور الشمر واحدة من أعشاب مهدئة للمعدة فقد تم استخدامها لعدة أجيال لقدرتها على تخفيف الحموضة المعوية، وكذلك لتهدئة الغاز والمغص عند الرضع، ورغم أنه لم يتم إجراء أبحاث تثبت مدى فعالية بذور الشمر لعلاج حموضة وحرقة المعدة.

فقد أكد أحد الباحثون الروس أنه يعمل على التقليل من شدة المغص عندما يقارن بعشب الغفل. كما أنه مفيد أيضًا للبالغين وذلك لفاعليته العالية وتأثيره كمهدئ للمعدة كما أنه يساعد على الهضم.

طريقة استخدام بذور الشمر

يمكن تناول نبات الشمر الطازج كأحد الأطباق الجانبية، كما يمكن إضافته إلى السلطات وأطباق يخنة والحساء، وينصح بمضغ بعض من بذور عشبة الشمر بعد تناول الوجبات لقدرته على تعزيز الهضم الجيد، لكونه واحد من أعشاب مهدئة للمعدة.

فوائد الشمر

توجد للشمر مجموعة كبيرة من الفوائد ومنها ما يلي

  1. يساعد في تقليل الانتفاخ.
  2. يحفز الكبد.
  3. يحسن الشهية.
  4. يزيد إنتاج الحليب.
  5. يخفف المغص.
  6. يطرد نزلات الجهاز التنفسي العلوي.
  7. يستخدم كغسول لالتهاب العين وخاصتًا الملتحمة.

نبات الزنجبيل

يمكن استخدام هذه التوابل المعروفة لتحسين الهضم وتقليل الغازات، لكونها أعشاب مهدئة للمعدة، لكن لها استخدامات أخرى مهمة، ولها قدرة على علاج ومنع الغثيان والقيء الناتج عن الحمل والتخلص من دوار الحركة.

كيفية استخدام الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل لتهدئة الغثيان كونه أحد أعشاب مهدئة للمعدة عن طريق إضافة شريحة رقيقة من نبات الزنجبيل الطازج إلى كوب من صودا، أو قم بعمل فنجان من شاي عشب الزنجبيل، أو مص الزنجبيل المسكر أو المجفف.

ويستخدم أيضًا للمساعدة على الهضم ومنع انتفاخ البطن، يقترح البعض إضافة قطع من نبات الزنجبيل الطازج إلى الأكلات المنتجة لغازات المعدة، مثل حساء الخضار الغني، وحساء الفاصوليا السوداء.

نبات البقدونس

يعرف عن نبات البقدونس استخدامه كينة في الكثير من الأحيان، لكنه تم تصنيفه ضمن مجموعة أعشاب مهدئة للمعدة، فهو يساعد على تقليل إنتاج الغازات المعوية ويقلل من حدوث عسر الهضم، بالإضافة إلى أنه مدر للبول ويمنع احتباس السوائل، وهو ما قد يتسبب في انتفاخ البطن.

كيفية استخدامه البقدونس

يمكن إضافة حفنة من نبات البقدونس المقطع إلى طبق السلطة، كما يمكن إضافته إلى العديد من الأطباق المختلفة مثل المعكرونة، الحساء، ويخنة، ويمكن استخدامه طازج أو مجفف.

نبات الزعفران

نبات الزعفران هو نوع من المأكولات المفضلة في عدد من الدول، مثل دولة الهند، ودول الشرق الأوسط، وإسبانيا وفرنسا، لفوائده العديدة فهو يحفز الهضم ويزيد من الشهية، كما أنه يهدئ المعدة وبالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات.

طريقة الاستخدام نبات الزعفران

يتم سحق خيوط الزعفران ثم استخدمها في عمل الأرز أو مع يخنة السمك، كما يمكن إضافتها إلى أطباق الدجاج أو الكاري أو الحساء، كما يمكنك مزج الزعفران بالمايونيز أيضًا ثم صنع سلطة الديك الرومي أو الدجاج وهي أطباق مثالية ما تبقى من عيد الشكر.

عشبة الكراوية Caraway

الكراوية Caraway هو واحد من الأعشاب المفيدة والمهدئة للجهاز الهضمي، فهو يعمل على التخفيف من التقلصات المعدية ويقلل الغثيان، كما يساعد على طرد غازات الأمعاء ومنع حدوث التخمير داخل المعدة.

عشبة القرفة

عشبة القرفة هي واحدة من الأعشاب التي تحسن الدورة الدموية، كما أنها مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات أيضًا، بالإضافة إلى أنها تساعد على التقليل من نسبة السكر الموجود في الدم، ولها دور كبير في تقليل القرحة التي يسببها ميكروب هليكوباكتر بيلوري H.Pylory.

نبات الثوم

من المعروف عن الثوم أنه مضاد قوى للميكروبات والبروبيوتيك، وله دور هام في دعم الأوعية الدموية وصحة القلب، وينتمي الثوم والكراث والبصل إلى نفس العائلة من جنس Allium فلديهم صفات متماثلة.

نبات الشبت

يمكن استخدام نبات الشبت كمهدئ ومسكن، فهو يساعد على توفير نوم مريح، كما أنه مفيد في التخلص من المغص والتقلصات.

البهارات

تعتبر البهارات أحد المسكنات، كما أن لها صفات مطهرة، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز محتوى الإنزيمات للجهاز الهضمي، ويمكن الحصول على أكبر قدر من الفائدة إذا تم تناولها بعد الوجبات الغذائية.

من الجيد معرفة الاستخدامات المختلفة للأعشاب حتى يزداد مقدار الاستفادة منها، فهي لا يمكن اعتبارها كمجموعة من توابل الطعام فقط، ولكن هي أيضًا لها القدرة على زيادة القيمة الغذائية، بالإضافة إلى معالجة بعض الأعراض المرضية، فمنها أعشاب مهدئة للمعدة، ومنها ما يقلل الدوار والغثيان، ومنها ما يساعد في طرد غازات الجهاز الهضمي.

السابق
أعشاب للمعدة والقولون
التالي
فوائد شاي سينشا