استخدم الطرق الطبيعية في علاج الرشح

مع دخول فصل الشتاء نصاب جميعًا بأدوار متكررة من البرد والأنفلونزا والتي يصحبها أعراض كثيرة أهمها رشح الأنف، وقد يستمر الرشح لأسابيع إذا كنت تعاني من حساسية الأنف، وعلى الرغم من توفر العديد من الطرق الدوائية المتخصصة في علاج الرشح والتي تباع بدون وصفة طبية لكن ينصح باستبدالها في الطرق الطبيعية في  علاج الرشح والمتوفرة في كل منزل لتجنب الآثار الجانبية للأدوية والبخاخات الطبية.

الطرق الطبيعية في علاج الرشح

تناول المشروبات الدافئة

إذا كنت تعاني من امتلاء جيوبك الأنفية بالسوائل المخاطية اللزجة والتي تعيق التنفس، فينصح بشرب الكثير من السوائل الدافئة والتي ستقوم بترطيب جسمك وستزيد من نسبة المياه في إفرازات الأنف.

مما يجعل مخاط الأنف أكثر سيولة فيسهل خروج هذا المخاط من جيوبك الأنفية مما سيشعرك بالتحسن ويفتح مسارات دخول الهواء إلى جهازك التنفسي ويعتبر علاج الرشح الأكثر بساطة.

تناول شاي الأعشاب المضادة للالتهابات والهستامين

كثيرًا ما يكون رشح الأنف مصاحب لاحتقان الأنف، والذي يرجع إلى زيادة حساسية أنفك للمؤثرات الخارجية، لذلك ينصح في هذه الحالة بتناول شاي الأعشاب التي تحتوي على مواد تقلل الالتهاب أو مضادات الهيستامين والتي تقلل من حساسية الأنف فتساعد في تقليل الاحتقان وعلاج الرشح مثل شاي البابونج وشاي الزنجبيل والنعناع.

كما أن تناول هذه الأعشاب سيساعد أيضا على علاج التهاب الحلق، وينصح باستنشاق أبخرتها أيضا مع شربها للحد من احتقان الأنف.

استنشاق بخار الماء والزيوت العطرية

أثبتت دراسة أجريت عام 2015 على الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد أن استخدام استنشاق البخار كان فعالًا إلى حد كبير. قلل من وقت تعافي المرض بحوالي أسبوع واحد مقارنة بعدم استنشاق البخار على الإطلاق. حيث تبين أن استنشاق البخار الساخن يساعد في علاج الرشح . ولعمل حمام البخار اتبع الخطوات الأتية:

  • سخن الماء النظيف في وعاء بما يكفي لتوليد البخار ولكن لا تدعه يغلي.
  • ضع وجهك فوق البخار لمدة 20 إلى 30 دقيقة في كل مرة. وخذ نفسًا عميقًا من خلال أنفك. يمكنك أخذ فترات راحة إذا شعرت أن وجهك صار ساخنًا جدًا.
  • انفخ من أنفك بعد ذلك للتخلص من المخاط.
  • يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية أو الأوراق العشبية إذا لم تتوفر الزيوت لنتيجة أفضل مثل نبات الأوكالبتوس والنعناع والصنوبر وإكليل الجبل والحكيم والنعناع وشجرة الشاي (الميلاليوكا) وزيوت الزعتر.
  • يمكن استخدام بعض المركبات (مثل المنثول والثيمول) والذي يتواجد في العديد من مزيلات الاحتقان التي تصرف بدون وصفة طبية.

علاج الرشح بغسل الأنف

يعتبر غسل الأنف أسلوب شائع لعلاج الرشح والتخلص من مخاط الأنف، حيث يمكنك شراء الأداة الخاصة بغسل الأنف من الصيدلية وهي عبارة عن ما يشبه الإبريق وله صنبور علوي منحني.

يتم ملء هذا الإبريق إما بمحلول ملحي جاهز والذي يباع في الصيدلية أو يمكنك صنع المحلول بنفسك عن طريق خلط بعض الماء المقطر الدافئ -وليس ماء الصنبور- مع ملعقة واحدة من الملح، ثم تقوم بوضع فوهة الصنبور في فتحة أنف والضغط على الإبريق ليندفع السائل خلال جيوبك الأنفية ثم يخرج من فتحة الأنف الأخرى محملا بمخاط الأنف المتراكم في جيوبك الأنفية.

تناول الأطعمة الحارة والفلفل الحار

نشرت دراسة عام 2016 تقريرًا عن مشكلات الصدر والحساسية والتي ورد فيها أن رذاذ الأنف المحتوي على مادة (الكابسياسين) -وهي المركب الذي يمنح الفلفل الحار حرارته – يمكن أن يعالج التهاب الأنف غير التحسسي بشكل فعال.

حيث لوحظ أن تناول الطعام الحار يمكن أن يزيد في البداية من سوء سيلان الأنف. حيث وجد الباحثون أن (الكابسياسين) هي مادة فريدة من نوعها بين المهيجات الطبيعية لأن تسبب تهيج خفيف يتبعه فترة طويلة الأمد والتي يشعر خلالها الشخص بتحسن في الأعراض بشكل ملحوظ. وقد تهتبر هذه الطريقة هي الأغرب في علاج الرشح.

السابق
علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون
التالي
علاج التهاب الحلق بالطرق المنزلية الطبيعية والتخلص منه نهائيا