فوائد الأعشاب

أهم الفوائد لنباتي ورق النيم والحرمل

يمكن تناول الحرمل من خلال المكملات الغذائية على شكل حبوب.

فوائد مغلي ورق النيم

نبات النيم من النباتات التي تدخل في كثير من العلاجات الطبية و التجميلية و الصحية، حيث يكون لكل من الأوراق و اللحاق فوائد متعددة، ولكن في هذا التقرير سوف نتعرف على فوائد مغلي ورق النيم.

فوائد مغلي ورق النيم 

هناك العديد من فوائد مغلي ورق النيم، حيث تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض من خلال دخول مستخلصاتها في الكثير من العقاقير الطبية، ومن بين هذه الفوائد:

  • من أهم فوائد مغلي ورق النيم أنه يعمل على تحسين النظر، كما يعمل على علاج بعض التهابات العين.
  • يساعد مغلي ورق النيم على علاج الكثير من أمراض المعدة و المرئ المتعلقة بالهضم، حيث يقوم بتنظيف المعدة من السموم.
  • يدخل مغلي ورق النيم في علاج كل من البواسير وأمراض ضغط الدم المرتفع حيث يساعد على خفض الضغط، كما أنه يعمل على علاج بعض الأمراض المتعلقة بالمسالك البولية مثل البواسير لأنه يعمل كملين.
  • من فوائد مغلي ورق النيم أنه يعمل على علاج بعض الأمراض التي تتعلق بالرئة، مثل أمراض الربو و أمراض إرتشاح المياه على الرئة، بالإضافة إلى السعال و البلغم، والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد الشديدة.
  • يمكن استخدام مطحون ورق النيم المجفف في علاج بعض التقرحات الجلدية وبعض الأمراض الأخرى مثل الأكزيما والالتهابات الجلدية التي قد تحدث بسبب التعرض لبعض المواد الكاوية، حيث يتم وضع مطحون النيم على زيت جوز الهند وتدليك مكان التورم أو الإصابة لمدة ١٠ دقائق ثم غسلها بمياه دافئة.
  • تعتبر أحد فوائد مغلي ورق النيم أنه يساعد على إطالة الشعر و تقويته، حيث وضع مسحوق أوراق النيم في زيت جرجير وزيت جوز الهند، ثم يتم تدليك فروة الرأس بها لمدة ١٠ دقائق ثم غسل الشعر جيداً بالماء الدافئ.

هناك الكثير من فوائد مغلي ورق النيم ولكن يجب توخي الحذر في حالة تناول الحوامل و الأطفال منه حيث قد يتسبب ذلك في الكثير من المضاعفات الجانبية لفرط تناول ورق النيم.

 

فوائد الحرمل وكيفية استعماله

نبات الحرمل هو عبارة عن نبات ورقي كثيف لو أوراق كبيرة و متقاربة، ويدخل نبات الحرمل في الكثير من العلاجات الطبية بالإضافة إلى فوائده الصحية والتجميلية حيث يعمل على نضارة البشرة وترطيبها، وفي هذا المقال نستعرض عدد من فوائد الحرمل وكيفية استعماله.

فوائد الحرمل وكيفية استعماله 

تتعدد فوائد الحرمل وكيفية استعماله حيث يحتوي على الكثير من العناصر المعدنية والألياف الطبيعية التي تعمل على

  • التحسين من قوة عضلة القلب، حيث يعمل على زيادة قوة ضربات القلب، ولكن لا يعمل على رفع ضغط الدم بل بالعمس يعمل على التقليل من ضغط الدم المرتفع.

يحتوي نبات الحرمل على مادة الهيرمالين التي تعمل على تخلص الجسم من الديدان المعوية التي قد تنتقل إلى الإنسان بواسطة العدوى من الطعام الملوث.

يعمل نبات الحرمل على مقاومة الميكروبات والبكتيريا التي تنتقل إلى الجسم، حيث يساعد في تحفيز كرات الدم البيضاء التي تساعد على زيادة الأجسام المضادة المقاومة للبكتيريا في الجسم.

يستخدم نبات الحرمل في صناعة المبيدات الحشرية التي تعمل على مقاومة حشرات النباتات لما يحتويه من مواد تعمل كمضادات للبكتيريا والحشرات.

يعمل نبات الحرمل على التحسين من كفاءة الجهاز الهضمي، حيث يعمل نبات الحرمل على مساعدة الجسم على التخلص من السموم من خلال تسهيل عملية الهضم.

يعمل نبات الحرمل على التحسين من كفاءة الجهاز العصبي حيث يعمل التقليل من الانفعالات العصبية التي قد تؤدي إلى وجود مضاعفات على الجهاز العصبي.

كيفية تناول الحرمل

  • يمكن إضافة مسحوق الحرمل المجفف على الطعام مثل التوابل.
  • مشروب الحرمل المغلي، حيث يتم وضع القليل من المياه المغلية على أوراق الحرمل الطازجة و تصفيتها وشربها.
  • يمكن إضافة مسحوق الحرمل المجفف على الطعام مثل التوابل.
  • يمكن وضع القليل من زيت الزيتون على مسحوق الحرمل ويتم تسخينها على النار، ثم يؤخذ مستخلص الزيت وتدلك به أماكن الإلتهاب أو الألم حيث يقلل من الإلتهابات والتورم.
  • يمكن تناول الحرمل من خلال المكملات الغذائية على شكل حبوب.
السابق
هل يوجد علاج للثعلبة بالثوم؟ وما رأي العلم؟
التالي
علاج الالتهابات المهبلية