فوائد الأعشاب

أفضل 10 أعشاب مضادة للالتهابات

أفضل 10 أعشاب مضادة للالتهابات

إن الأعشاب المضادة للالتهابات تساعد في الحفاظ على الصحة ، لذلك يجب أن نناقش أولا معنى الالتهاباب ، فالالتهاب ما هو إلا طريقة الجسم لحماية نفسه ضد بعض الأجسام الغريبة المحددة ، مثل الفطريات أو الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض ، فعندما تصاب بجرج جزء معين من الجسم ، فإن الجلد في هذه المنطقة يتغير لونه للون الأحمر ، كما تلاحظ تورمها أيضا ، وهذا مثال بسيط للالتهاب ، فهو رد فعل الجسم للبكتريا التي تتجمع في هذا المكان المصاب .

يوجد بعض الحالات الأخرى أيضا التي يظهر فيها الجسم بعض العلامات التي تشير للإصابة بالالتهابات مثل الحروق ، القطوع ، التفاعلات الكيميائية ، الصدمات النفسية والتهاب الشعبة الهوائية وغيرهم ، وقد يكون الالتهاب مزمن أو حاد أيضا ، وبعيد عن ذلك فالنوع الحاد يحدث بشكل مؤقت ويختفي في فترة زمنية قصيرة ، بينما الالتهاب المزمن يستمر طويلا ، ومن أعراض الإصابة بالالتهاب الشعور بالألم ، التوم في المنطقة المصابة والإحمرار أيضا .

 

أفضل الأعشاب المضادة للالتهابات :

1- الزنجبيل : يتميز الزنجبيل بنكهة غريبة ومذاق مختلف ، ويستخدم الزنجبيل في إعداد بعض الأطباق الحارة والمبهرة ، وبعيدا عن استخدامه في الطهي ، يمكن إعداد الشاي باستخدام الزنجبيل ، فيستخدم في الهند على سبيل المثال لعلاج أنواع الصداع ، الإنفلونزا ونزلات البرد أيضا .

2- الثوم : يعد الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية المضادة للالتهابات ، فيستخدم الثوم لعلاج نزلات البرد ، الجيوب الأنفية وفرط الشعور بالقلق والتوتر .

3- الكركم : يستخدم الكركم على نطاق واسع في آسيا وخصوصا في الهند ، ويعمل الكركم جيدا في علاج أعراض العديد من أنواع الالتهابات ، كما يستخدم في علاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ، وأثبتت بعض الدراسات أن استخدام الكركم في علاج بعض المشكلات الصحية مثل التهاب المفاصل والتهاب الأوتار يعد فعالا إلى أبعد مدى .

4- الريحان “الحبق” : يعرف الريحان على نطاق واسع بخصائصه العلاجية ، فهو مضاد للالتهابات وجيد للصحة العامة ، كما أن بعض الأشخاص يقومون باستخدام الريحان في تحضير السلطة ، ويعتببر من أفضل أنواع العلاجات الطبيعية المضادة للالتهاب .

5- القرفة : تعرف القرفة بأنها تضيف مذاقا رائعا للطعام ، وبعيد عن ذلك فإنها تقوم بدور جيد في العلاج عن طريق المواد المضادة للالتهابات الموجودة ضمن محتوياتها ، فتستطيع محاربة العديد من العدوى البكتيرية بفاعلية كبيرة .

6- الفلفل الحار : يعتبر الفلفل الحار من أفضل الأعشاب المضادة للالتهابات ، فهو مليء بالبوتاسيوم ، الكالسيوم فيتامين ب وفيتامين ج ، وثبت أنه جيد للتخلص من مشكلة التهاب المفاصل .

7- إكليل الجبل “الروزماري” : يستخدم عشب إكيل الجبل للطهي في أماكن عديدة حول العالم ، ويتميز بمذاقه المختلف ، كما يحتوي على الفلافونويد ، ويعمل هذا العشب بشكل أساسي على حماية الجسم ضد بعض الأمراض والالتهابات .

8- عشب النيم : الخصائص الطبية لعشب النيم لا تحتاج إلى تعريف ، فيعرف هذا العشب في الهند على مر العصور والأجيال ، والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات أيضا ، كما يستطيع المقاومة ضد البكتريا والفيروسات أيضا .

9- الصبار : بالتأكيد قد تكون رأيت بعض الأشخاص يستخدمون الصبار في علاج الحروق وعديد من الجروح ، والسر وراء ذلك هو المواد المضادة للالتهابات الموجود ضمن محتوياته .

10- البقدونس : يعد البقدونس من الأعشاب الغنية بقيتامين أ ، فيتامين ب وفيتامين ج ، ويستخدم في علاج العديد من أنواع الالتهابات المختلفة ، كما يساعد في علاج امراض الكلى و يحسن عملية الهضم ، لذلك يعتبر البقدونس من أفضل أنواع الأعشاب القوية المضادة للالتهابات .

السابق
سبعة توابل من أهم مضادات الالتهابات لجسمك
التالي
فوائد الورد الطبيعي