فوائد الأعشاب

أفضل الإستخدامات الصحية لزيت النيم

ماهو زيت النيم

يستخلص زيت النيم “الأملا”  من أوراق شجرة النيم ، وهي من الأشجار الأصلية في الهند ، والتي تحتوي بذورها على تركيز جيد  من المركبات النشطة الطبيعية ، وهي أزاديراشين ونيمبين ، و يعد زيت النيم من المكونات القابلة للتحلل ، والذي يتحول لمركبات غير ضارة ، كما أنه غير سام مما يجعله آمنا على الإنسان، بالإضافة إلى ذلك يكون قادرا على التخلص من بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالبشرة والشعر بفاعلية كبيرة .

على الرغم من ذلك لا ينصح باستخدام زيت النيم للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل ، وذلك لأنه قد يعيق عملية الخصوبة لديها عندما يستخدم داخليا أو بكميات كبيرة ، ويأتي زيت النيم في صيغ وتركيزات متنوعة ، فإذا كنت تريد استخدامه للبشرة فيمكنك البحث عن الزيت النقي 100% والذي تم استخلاصه تحت ضغط البرودة ، لأنه يعتبر الأعلى في جودته ، ورائحة زيت النيم لاذعة مثل الثوم ، لذلك يوصى بمزجه بنوع آخر من الزيوت العطرية الجميلة ، فهذه فكرة جيدة للتغلب على رائحته .

فوائد زيت النيم

  • يعالج عدوى فطريات الأظافر

: يتم استخدام زيت النيم عن طريق وضع قطرة أو قطرتين على الظفر المصاب ، ويترك حتى يتم امتصاصه جيدا ، تكرر هذه الوصفة مرتين أو ثلاثة مرات يوميا ، حتى يتم علاج العدوى نهائيا ، وعادة ما يحدث ذلك خلال أسبوع واحد فقط .

  • يعالج عدوى فطريات الجلد

: يعرف زيت النيم بفاعليته في علاج القدم الرياضي ، القوباء الحلقية “مرض جلدي” وعدوى الفطريات ، لذلك يعتبر استخدام هذا الزيت خيارا جيدا لعلاج الأمراض والعدوى الجلدية ، وهو أفضل علاج لعدوى الفطريات .

  • يستخدم كمطهر للأيدي

: يعرف زيت النيم بقدرته على القضاء على الجراثيم بفاعلية ، يوضع بعض من زيت النيم في زجاجة رذاد “بخاخة” ، ويضاف إليها بعض من كحول الحبوب ، يتم استخدامه بالرش على الأيدي وتدليكها ويترك ليجف .

  • يقي من قمل الرأس

: يتم تدفئة ملعقتين من زيت النيم ويتم تدليك فروة الرأس به ، ويغطى الشعر بقبعة الإستحمام ويترك طوال الليل ، ثم يتم غسله صباحا وودع حشرات الشعر للأبد .

  • يعالج فرط التصبغ

: يستخدم زيت النيم لتفتيح الأماكن الداكنة في البشرة ، حيث يساعد على معادلة انتاج الميلانين ، وهذه من أفضل المنافع الصحية لزيت النيم .

  • يهدئ البشرة من لدغ الحشرات

: يعرف زيت النيم بأنه طار فعال للحشرات ، يتم تدليك البشرة أو اليدين ببضع قطرات من هذا الزيت ، أو يمكن مزجه مع الكحول في زجاجة رذاذ ويرش المكان الذي تتواجد فيه .

  • يعالج الطفح الجلدي

: يتميز زيت النيم بقدرته على علاج الطفح الجلدي ، فيساعد على تهدئة تهيج البشرة ، وعلاجها تدريجيا .

  • يعالج الالتهابات المتعلقة بالصدفية

: لا يستطيع زيت النيم علاج هذه المشكلة المناعية ، ولكنه يساعد على تهدئة الإلتهاب الناتج عنها ، ينعم الأجزاء المتشققة في البشرة ويمنع العدوى أيضا .

  • يعالج حروق الشمس

: يعرف زيت النيم بخصائصه المضادة للالتهابات ، والتي تساعد على تخفيف الآلام والإحمرار الناتجين عن حروق الشمس ، فيستطيع هذا الزيت علاج تلف البشرة على المدى الطويل عند استخدامه بانتظام .

  • أفضل علاج للحبوب

: يتميز زيت النيم بخصائصه المضادة للالتهابات ، مما يساعد على تخفيف الإحمرار والألم بسبب الحبوب ، كما أنه يعالج تلف البشرة الناتج عن آثار هذه الحبوب ، كما يقلل فرص الإصابة بالندبات ، وهذه من أفضل المنافع الصحية لإستخدام زيت النيم .

السابق
فوائد زيت السرو ” Cypress Essential Oil “
التالي
فوائد لبان الذكر الصحية للرضع