فوائد الأعشاب

أفضل أنواع الشاي لتخفيف أعراض سن اليأس

أفضل أنواع الشاي لتخفيف أعراض سن اليأس

سن اليأس هو الغياب الطبيعي للدورة الشهرية لدى النساء لمدة 12 شهرا متتاليا ، وهذا هو الوقت الذي تقل فيه كمية الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة ، وأثناء سن اليأس يتغير التوازن بين هرمونات الإستروجين ، البروجيسترون والتوستيسترون .

هناك فترة قبل إنقطاع الطمث التي تظهر فيها بعض الأعراض مثل الهبات الساخنة والتقلبات المزاجية ، وهذ الأعراض تبدأ تهدأ في سن اليأس ، تبدأ معظم النساء في الإصابة بأعراض سن اليأس خلال 40-50 عام ، على الرغم من ذلك يمكن أن يحدث ذلك في وقت مبكر .

يمكن أن تستمر أعراض ما قبل سن اليأس حوالي 10 أشهر – 4 سنوات ، وربما تستمر أكثر من ذلك ، وبالإضافة إلى الهبات الساخنة والتقلبات المزاجية توجد أعراض أخرى :
– النزيف أو الجفاف المهبلي .
– تساقط الشعر .
– زيادة الوزن .

تكون المرأة في هذا الوقت أكثر عرضة لهشاشة العظام .

توجد العديد من الطرق الطبيعية لخفيف الألم والإنزعاج الذي تشعر به المرأة في هذه المرحلة ، ومنها تناول بعض أنواع الشاي لمحاربة الأعراض .

أفضل أنواع الشاي لتخفيف أعراض سن اليأس :
1- جذور كوهوش السوداء : وجد أن هذه الجذور تساعد على تقليل جفاف المهبل والهبات الساخنة لدى المرأة في مرحلة إنقطاع الطمث ، واقترح الباحثون أنها أكثر فاعلية لدى المرأة التي تمر بسن اليأس المبكر ، يمكن تناولها في صورة حبوب أو الشاي هو الصورة الأكثر شعبية ،وتستخدم كبديل للعلاج الهرموني .

يحذر تناول جذر كوهوش للمرأة الحامل ، مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى الكبد .

2- الجنسنج : ثبت أنه يساعد على تقليل حدوث وشدة الهبات الساخنة والتعرق لدى المرأة في سن اليأس ، وجدت دراسة حديثة أن الجنسنج يمكن يساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بعد سن اليأس ، يمكنك تناول شاي الجنسنج يوميا للحصول على فوائده ، ولكن يحذر تناوله مع بعض أدوية القلب ، ضغط الدم ، السكري ومرققات الدم ، وتشمل آثاره الجانبية الصداع ، الإنفعال والعصبية .

3- شجرة تشاستبيري : وجد أنها تستطيع علاج أعراض سن اليأس ، ولكن شرب الشاي الخاص بها يمنكه تقليل ألم الثدي أيضا والهبات الساخنة في فترة سن اليأس ، هذا العشب يزيد البروجيسترون ، الذي يساعد على توازن بينه وبين الإستروجين ، في مرحلة الإنتقال من قبل سن سن اليأس إلى مرحلة سن اليأس نفسها .

4- أوراق الراسبري الأحمر : لا يرتبط هذا العشب بتخفيف أعراض قبل سن اليأس ، هلى الرغم من ذلك فهو فعال في تقليل تدفق الدورة الشهرية ، واصة الذي يحدث في فترة ما قبل إنقطاع الطمث ، وهو آمن للاستخدام قبل وخلال سن اليأس .

5- القرنفل الأحمر : يستخدم بشكل أساسي لعلاج الهبات الساخنة والتعرق في فترة سن اليأس ، كما يستخدم أيضا لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، يقوي العظام ويعزز المناعة ، ويعتبر آمنا بشكل عام .

6- دونغ كاي : يساعد على تنظيم وتوازن الإستروجين لدى المرأة ، الذي أوشكت على الوصول سن اليأس ، ما يقلل ويحسن الأعراض اعتماد على توازن الهرمونات ، يستخدم هذا العشب لتقليل التشنجات المصاحبة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، ويمكنه تقليل ألم الحوض في الدورة الشهرية ، تجنب هذا العشب في حالة الجراحة ، لأنه يتداخل مع تجلط الدم .

7- الشاي الأخضر : كشفت دراسة أجريت في عام 2009 أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتقوية عملية الأيض العظمي ويقلل من خطر كسور العظام ، خاصة عند النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث.

الشاي الأخضر هو أيضا مليء بمضادات الأكسدة ، وبعض الكافيين ، و EGCG يعزز الأيض ، مما يساعد على محاربة الوزن اكتساب العديد من النساء بعد انقطاع الطمث. هناك خطر ضئيل في شرب الشاي الأخضر.

قد يكون هذا الشاي منزوع الكافيين خيارًا جيدًا إذا كنت قلقًة بشأن صعوبة  النوم.

السابق
فوائد تناول زيت السمسم على الريق
التالي
أفضل الأعشاب المفيدة لصحة الرجال