أعشاب تساعد في التخفيف من أعراض الربو

هناك عدة أعشاب تساعد في التخفيف من أعراض الربو asthma، مثل الزنجبيل، زيت الخردل، زيت الكافور، عسل النحل وغيرهم، وفيما يلي ستجد أهم الطريق التي يمكنك استخدامها لعلاج الربو بهذه الأعشاب، والربو هو مرض يصيبك بصعوبة شديدة في التنفس، تنشأ نتيجة انسداد في مجرى الهواء للرئتين، ومن أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بالربو : تلوث الهواء، كونه يحتوي على الكبريتيت الذي يلعب دور رئيسي في التهابات الجهاز التنفسي، وهذا المرض من الصعب علاجه بصورة نهائية، لكن يمكن التعايش معه والحد من خطورته، ويوجد عدد من الوصفات المنزلية التي يمكنها أن تحد من أعراض الربو والتي سنتعرف عليها أدناه .

أعشاب تساعد في التخفيف من أعراض الربو

أفضل أعشاب تساعد في التخفيف من أعراض الربو وتحد منها :

  • الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والحد من أعراض الربو، وذلك كون الزنجبيل يحتوي على مضادات أكسدة تقلل من الحساسية والتهاب الشعب الهوائية، وبالتالي يساعد على التنفس بشكل أفضل، ويمكنك عمل مشروب الزنجبيل للربو من خلال خلط : ملعقة من الزنجبيل مع ملعقة من قشر الرمان المطحون وملعقة من العسل، ثم قومي بوضع كوب من الماء المغلي على الخليط، واشربي المزيج من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .

  • زيت الخردل

يساعد زيت الخردل على التخلص من أمراض الجهاز التنفسي سريعا، مثل الربو، حيث يساعد زيت الخردل في التخفيف من أعراض الربو والتهاب الجيوب الأنفية في وقت قياسي، ويساعد زيت الخردل في تهدئة السعال وتوسيع الشعب الهوائية، ستحتاجي إلى بعض المكونات وهي : ملعقة صغيرة من زيت الخردل، وملعقة صغيرة من زيت الكافور، وقومي بخلط نوعين الزيت معا، وضعيهم على نار هادئة حتى يدفئوا، وقومي لتدليك منطقة الصدر بهذا الزيت في حركات دائرية .

  • زيت الكافور

زيت الكافور من أهم الزيوت في علاج مرض الربو وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي، مثل الأنفلونزا، السعال، التهاب الحلق، التهاب الشعب الهوائية، والرشح، ويقوم زيت الكافور بعلاج هذه الأمراض كونه يحتوي على مادة الايوفلافونيدات،وهي مادة تساعد في التخفيف من الالتهابات في ممرات القصبة الهوائية، ويمكنك استخدام الزيت أو أوراق الكافور عن طريق غليها بالماء، حضر هذا من خلال خلط خمسة ملاعق كبيرة من أوراق الكافور، أو زيت الكافور على 2 لتر من الماء وضعي الإناء على نار هادئة، ثم استنشقي البخار الصادر من المزيج لمدة 7 دقائق، وهذا سيساعد في فتح الممرات الأنفية وتسهيل عملية التنفس، ويجب أن تكرري الوصفة ثلاث مرات في اليوم للحصول على النتيجة المرجوة .

  • عسل النحل

عسل النحل مادة طبيعية تساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، لكن يجب أن يتم تناوله بانتظام من أجل علاج السعال الذي يسببه الربو، ويساعد في علاج ضيق القصبة الهوائية أيضا، وتهدئة الأغشية المخاطية، وعلاج الصفير، وعلاج المخاط في الشعب الهوائية، قومي بتحضير : ربع ملعقة صغيرة من العسل، مع عصير ليمونة واحدة، وضعيهم في كوب من الماء المغلي، وقلبيهم جيدا وتناوليهم مرة كل يوم .

  • الثوم

الثوم يساعد أيضا في علاج الربو، وهو واحد من أقوى العلاجات الطبيعية للربو، ويتم استخدامه أيضا في علاج مشاكل التنفس الأخرى وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي، والسبب في هذا أن الثوم يحتوي على مركبات طبيعية مثل فيتامين سي والأليسين التي تساعد في التخلص من الشوارد الحرة، قومي بتحضير 5 فصوص من الثوم، كوب من الحليب، وقومي بغلي الثوم في الماء وتصفيته، ثم ضعي الحليب على عصير الثوم وتناولي المشروب يوميا قبل النوم لعلاج الربو .

  • حبة البركة

حبة البركة من أكثر الأعشاب التي تساعد في علاج الربو وغيرها من الأمراض المختلفة، وهذه العشبة متوفرة في دول البحر الأبيض المتوسط بوفرة، وهي عشبة تقليدية استخدمت منذ القدم في علاج الأمراض التحسسية مثل الربو، ومنع نوبات ضيق التنفس وهي صالحة لكلا من البالغين والأطفال، وهذه النبتة لها تأثيرات إيجابية على أمراض أخرى مثل البرد، الأكزيما، وغيرهم، وفي دراسة أجريت على حبة البركة في عام 2009، على 29 مريض مصاب بالربو، بعد أن تم تقسيمهم إلى مجموعات، وأعطى المعالجون مستخلص حبة البركة لمجموعة التجارب، ومجموعة ضابطة لم تتلقى المستخلص لمدة ثلاث أشهر .

ووجد الباحثون بعد قياس حدة الربو ووتيرة النوبات ومدة الصفير ووظيفة التنفس وسرعة تدفق الهواء وحجم الرئتين وغيرهم، أن المرضى الذين أعطوا مستخلص حبة البركة تحسنت حالتهم وانخفضت الأعراض بشكل تدريجي لديهم، أما المجموعة الأخرى لم تتحسن وضعها تقريبا، وفي دراسة أخرى تم إجرائها في 2009، وفحص فيه الباحثون 84 مريض مصاب بالربو، ومصابين بالتهاب المسالك التنفسية، بعد أن أخذوا النبتة، اكتشف الباحثون أن المرضى بعد العلاج أصبح لديهم قدرة أكبر على التنفس، وانخفاض في كمية الصفير وانخفاض مشكلة انسداد المسالك التنفسية .

  • الماهوانج

الماهوانج أو الإفيديرا هب عشبة صينية شهيرة تستخدم في علاج الربو منذ أكثر من 500 سنة، وهي تساعد أيضا في توسيع القصبة الهوائية ويجب استخدامها تحت إشراف طبيب متخصص لأنها تؤدي لزيادة عدد دقات القلب .

  • القوليوس

القوليوس عشبة استوائية تساعد في علاج الربو وتوسيع القصبات الهوائية، وهي تحتوي على مادة الفورسكولي التس تساعد في علاج هذه الحالة، لكن لا يجب أن يتناول العشبة من يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو من يتناول علاج لتخثر الدم .

  • اللوبيليا

هذه العشبة من الأعشاب الاستوائية التي تساعد في تخفيف أعراض الربو، لكن لا يجب أن يتناولها من يعاني من أمراض القلب، ولا يجب تناولها إلا تحت إشراف طبيب متخصص لأن لها بعض التأثيرات السمية .

  • فطر الينجزي

هذا الفطر صيني، يتم استخدامه من أجل علاج التهاب الرئتين وتقويتهم، ويستخدم في العديد من الأطباق، أو من خلال غليه مثل أي نوع أعشاب آخر .

  • العرق سوس

يساعد العرق سوس في تخفيف ألم القصبات الهوائية، وتقوية الغدد الكظرية، لكن لا يجب على الأشخاص التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم في تناول العرق سوس .

  • أوراق الزعتر البري

تحتوي أوراق الزعتر البري الخضراء على خصائص تساعد في علاج الحساسية في الشعب الهوائية، والتخفيف من أعراض الربو، يمكنك تناول فنجان كبير من مغلي أوراق الزعتر البري الخضراء، بعد أن تصيف لها ملعقة من العسل، وتناولها على الريق في الصباح كل يوم .

  • القرفة

يمكن خلط القرفة مع الليمون وشرب المشروب ليلا قبل النوم، قومي بتحضير المشروب من خلال خلط عصير ليمونة مع عود من القرفة مغلي في كوب ماء، وملعقة من العسل .

  • مركب الكولين

هذا المركب يوجد بصورة طبيعية في اللحوم والبيض والأسماك والكبد، والدواجن .

  • الكافيين

يساعد الكافيين في توسيع القصبات الهوائية، وتسهيل مرور الهواء للرئتين، وبالتالي التخفيف من أعراض الربو .

  • بيكنوجينول

هذه المادة التي تتوفر على شكل مكملات غذائية تساعد في التخفيف من أعراض الربو أيضا وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي .

 

السابق
علاج أنيميا الفول بالأعشاب
التالي
علاج لحمية الرحم بالأعشاب