فوائد الأعشاب

أعشاب تساعد على التئام العظام

التئام العظام  Bone healing  بعد اصابتها بالكسور من الأمور الهامة التي يجب ان يحرص من تعرض للكسر أن تكون بطريقة سليمة و صحية ، فكثير من الناس يتعرضون للكسور و التي تسبب الالم الشديد و التورم في منطقة الكسر ، فيلجأون الى الأطباء لعمل جبيرة من الجبس أو الخشب لمنع تحرك العظام عن مكانها الطبيعي ، و سرعة التئام الكسور ، لكن عملية التئام العظام من الأمور التي تأخذ وقت طويل قد يمتد الى شهور ، لذلك فإن هناك اعشاب تساعد في اتمام عملية الالتئام بسرعة ، و تقلل من زمن البقاء في الجبس أو الجبيرة .

أعشاب تساعد على التئام العظام

حب الرشاد

من الاعشاب المشهورة بكثرة فوائدها و نفعها للجسم و الصحة العامة ، و حب الرشاد يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم و الحديد و المغنسيوم و الزنك ، كما يحتوي حب الرشاد على فيتامينات أ و ج و ب6 و ب12 ، و هي عناصر تساعد في تقوية العظام و تسرع من نمو الخلايا الجديدة .

و يمكن تناوله عن طريق خلط ملعقة صغيرة من حب الرشاد بملعقة من العسل ، و يتم تناوله على الريق كل يوم قبل تناول الطعام ، فهو من الأمور التي تساعد في التئام العظام و الكسور .

الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات الغنية بالكالسيوم و الفيتامينات ، كما أن الحلبة تساعد في زيادة نسبة الحديد في الجسم و الوقاية من الانيميا و فقر الدم ، و تساعد الحلبة كذلك في سرعة الشفاء من الكسور و تقوية العظام ، و يمكن تناول الحلبة عن طريق غلي ملعقة من الحلبة في كوب من الماء و شرب الماء بعد تصفيته ، او يمكن وضع الحلبة في الماء لعدة ساعات ، ثم يتم طحن الحبوب و خلطها بالعسل و تناولها في الصباح على الريق .

زهرة العطاس

تعتبر من أكثر الأعشاب التي تساعد في علاج العظام و مشاكل الكسور ، و هي تساعد على تقوية العظام بما تحتوية من نسب عالية من الكالسيوم و المعادن ، و يصنع من زهرة العطاس المراهم التي تساعد في علاج التهابات المفاصل و ورم العظام ، و يمكن لمن أصيب بالكسر أن يشرب مغلي عشبة زهرة العطاس مرتين في الأسبوع ، فهي من الامور المساعدة في التئام العظام .

نبات الكنبات

تعتبر عشبة الكنبات من الأعشاب المفيدة في التئام العظام و شفاء الكسور ، فهي تساعد في بناء الأنسجة الجديدة للجسم ، و تعمل على تسريع نمو الخلايا و علاج العظام و الجروح بما تحتويه من معادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم ، و يوضى باضافة عشبة الكنبات الى الطعام كبهارات بصورة يومية لمدة شهر كامل ، و يفضل تناول العشبة في الصباح و المساء ، فهي تساعد في التئام العظام و الكسور .

السنفيتون

يساعد السنفيتون على التئام العظام و الكسور ، و يقلل من الألم الناتج عن الكسر ، كما يقلل من الورم المصاحب لحالات الكسور ، و اذا كان الكسر غير مضاعف ، و كان كسر خفيف لا يحتاج الى جبيرة أو تجبيس ، فإن عشبة السنفيتون يمكنها ان تساعد في التئام العظام بسرعة .

أطعمة تساعد في سرعة التئام العظام

المصاب بالكسر ينبغي عليه أن يهتم بالنظام الغذائي الذي يتناوله ، فيجب الحرص على ان يكون الطعام الذي يتناوله محتوياً كافة العناصر الغذائية و الفيتامينات اللازمة لبناء العظام .

البروتين

عندما يصاب الجسم بالكسر ، فإنه يكون في حاجة الى نسبة عالية من البروتين حتى يستطيع بناء العظام الجديدة ،و البروتين يساعد في بناء العظام ، كما يساعد في تقوية عضلات الجسم ، و هناك الكثير من الاطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء و البيضاء و الأسماك و البيض ، و الحليب ، و الجبن ، و المكسرات ، و فول الصويا .

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من المعادن الاساسية و التي تساعد في التئام العظام ، كما يعمل على تقوية الهيكل العظمي للجسم و يمنع من الاصابة بهشاشة العظام ، و من الاطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ، و منتجات الألبان ، و الزبادي ، و الجبن ، و من الخضراوات الغنية بالكالسيوم الكرنب أو الملفوف و البروكلي ، كما يوجد الكالسيوم في سمك السالمون ، و الحبوب الكاملة مثل الشوفان و القمح الكامل .

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة في التئام العظام و في بناء انسجة و أجهزة الجسم بصفة عامة ، و فيتامين د يتركز على جلد الانسان الخارجي ، و يلزم التعرض لأشعة الشمس حتى يستطيع الجسم امتصاص الفيتامين و الإستفادة منه ، لذلك فإن التعرض لأشعة الشمس كل يوم على الأقل لمدة ربع ساعة من الأمور التي تساعد في التئام العظام بسرعة .

و يوجد فيتامين د في البيض و خاصة صفار البيض ، و في أسماك السالمون ، و التونة ، و في الحليب ، و منتجات الألبان .

الحديد

يساعد الحديد في بناء أجهزة و عضلات الجسم بصفة عامة ، و عند اصابة الجسم بنقص الحديد و الانيميا فإن هذا من الأمور التي تقلل من التئام العظام و تؤخر شفاء الكسور ، و من الاطعمة الغنية بالحديد الخضراوات الورقية و اللحوم الحمراء و البيض و منجات الالبان و الحبوب الكاملة و العسل الاسود و السبانخ .

البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم من المعادن الهامة المفيدة للجسم و التي تساعد بشكل كبير في التئام العظام ، و يساعد البوتاسيوم في احتفاظ الجسم بالكالسيوم و يقلل من خروجه مع البول ، و من الأطعمة التي تعتبر غنية بالبوتاسيوم الموز و عصير البرتقال و البطاطا و الأسماك و الحبوب الكاملة و الحليب .

اعشاب تساعد على التئام العظام .

و من النصائح الهامة التي تساعد في التئام العظام و سرعة شفاء الكسور ، الالتزام بالراحة التامة ، و عدم تحريك المكان المكسور لمنعه تحرك العظام عن مكانها الصحيح ، كما انه من المهم بعد مدة من الكسر و الشعور بخفة الألم و قلة التورم ، من المهم بتحريك المكان المكسور برفق و بشكل مستقيم للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية و زيادة كمية الدماء و الأكسجين الواصل اليه ، مما يسرع من عملية الشفاء و التئام العظام .

السابق
الحجامة
التالي
حبة البركة و فوائدها الطبية السحرية لعلاج كافة الأمراض و طرق استخدامها