فوائد الأعشاب

أعشاب تساعد على التئام العظام: ما بين حقائق علمية مثبتة وخرافات

أعشاب تساعد على التئام العظام: ما بين حقائق علمية مثبتة وخرافات

هل هناك أعشاب تساعد على التئام العظام؟

ما هي العوامل التي تؤثر على التئام العظام؟ تلتئم العظام بشكل مختلف بين شخصٍ وآخر، وتعتمد عملية الالتئام على طبيعة الكسر وموقعه وطريقة تثبيته وغيرها من العوامل الأخرى كالعمليات البيولوجية داخل الجسم، والجدير ذكره أنَّ هناك العديد من الأعشاب التي يمكن أن تساعد وتسرّع من التئام العظام.

ولمعرفة الطرق التي تساعد على التئام العظام بسرعة، يمكنك قراءة المقال الآتي: كيف يجبر العظم بسرعة.

الحلبة

هل تؤثر الحلبة على الخصوبة؟ الحلبة Fenugreek هي عشبةٌ يبلغ ارتفاعها حوالي 60-90 سم وهي مشابهة لنبات البرسيم، ويُطلق عليها علميًا Trigonella foenum-graecum وتعدُّ منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا وغرب آسيا موطنها الأصلي، وتستخدم بذورها في الطهي والطب التقليدي، كما تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل،وفي دراسةٍ أجريت على الفئران عام 2018م في بلدان عدة من الهند والإمارات وعُمان، والتي تلخصَّت كالآتي:

  • كان الهدف من الدراسة تقسسم مستخلص بذور الحلبة الغذائي على العظام وخواصه الميكانيكية في إناث الفئران.
  • شارك في الدراسة 24 أنثى فأر، وتمَّ تقسيمهم إلى 4 مجموعات وهي التحكم، مجموعة استئصال المبيض، مجموعة استئصال المبيض مع مسحوق الحلبة ومجموعة استئصال المبيض مع 17B استراديول.
  • تمَّ تزويد الفئران بالاستراديول ومسحوق الحلبة حسب المجموعة لمدة 30 يومًا.
  • أظهرت نتائج الدراسة انخفاض في مقاومة الفخذ للثني في مجموعة استئصال المبيض، بينما كان هناك تحسن كبير في مقاومة الفخذ للثني في مجموعة مسحوق الحلبة وحافظت هذه المجموعة على سماكة التربيق والقشر في عظم الساق.

وبالتالي استنتج الباحثون أنَّ مسحوق الحلبة يمكن أن يحسن من بنية العظام وخصائصه الميكانيكية في الفئران مستأصلة المبيض، ممَّا يوضح أنَّ مسحوق الحلبة يمكن أن يكون مفيدًا لهشاشة العظام الناتجة عن انقطاع الطمث.

وما يجب ذكره أنّه من الضروري استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة فهي تختلف من حالة لأخرى، ولكن يمكن اعتبار 2-5 غرام من بذور الحلبة الكاملة مناسبة لمعظم الاستخدامات، حيث إنَّ استهلاكها بشكل خاطئ يمكن أن يؤدي للعديد من الآثار الجانبية والتي تشمل الآتي:

  • الإسهال.
  • عسر الهضم.
  • نقص في الشهية.
  • رائحة غريبة للجسم، ولكنَّها غير مؤكدة.
  • انخفاض الخصوبة والاضطرابات العصبية وزيادة خطر الإجهاض عند تناولها بجرعات كبيرة.

من كل ما سبق يتبين تأثير عشبة الحلبة على العظام وعلاقتها بهرمون الإستروجين، ولكن الدراسات اقتصرت على الحيوانات ممَّا يحتم المزيد من البحث لتطبيقها على البشر.

الرشاد

ما هي المواد الفعالة طبيًا في الرشاد؟ الرشاد Cress عشبةٌ من عائلة الخردل ويُطلق عليها علميًا Lepidium sativum، وهو نباتٌ معمّر، زاحف شديد التحمل موطنه الأصلي أوروبا ولكنَّه واسع الانتشار، كما يُطلق عليه اسم عشب الفلفل وكثيرًا ما تستخدم في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض،وفي دراسةٍ أُجريت على الفئران عام 2020م في الهند كان الهدف منها تقييم آثار المستخلص الميثانولي الذي تمَّ تحضيرة عن طريق نقع 250 غرام من مسحوق البذور في 500مل من الميثانول وتخزينه لمدة 3 أيام في درجة حرارة الغرفة، والمستخلص المائي لبذور الرشاد في التئام العظام، وكانت على النحو الآتي:

  • استخدم في الدراسة 21 فأرًا تمَّ تقسيمهم إلى 3 مجموعات تضمُّ 7 فئران لكلٍ منها، مجموعة الضبط، مجموعة المستخلص الميثانولي والمجموعة المائية.
  • تمَّ تخدير الفئران وإحداث كسور في المجموعات الثلاث، وثُبتت باستخدام الجبائر.
  • بعد الكسر ولمدة شهرين زوِّدت المجموعة الضابطة بمحلول ملحي والمجموعة الثانية زوِّدت بالمستخلص الميثانولي بجرعة 400 ملغ/كغ عن طريق الفم، والمجموعة الثالثة المستخلص المائي بجرعة 550 ملغ/كغ عن طريق الفم.
  • تمَّ تقييم النتائج بناءً على الأشعة السينية ومستويات الكالسيوم والفوسفور والفوسفاتاز القلوية في الأسابيع 0، 1، 2، 4، 6، 8، 10، بعد الإصابة.
  • أظهرت نتائج الدراسة “تشكل كبير للدشبذ العظمي في المجموعة الميثانولية في الأسبوع الثاني بعد الكسر وزيادة معنوية في مستويات الكلس والفوسفور والفوسفاتاز القلوية في المصل في الأسابيع 4، 6، 8، وبالتالي استنتج الباحثون أنَّ الحلبة مصدرٌ غنيٌ بالكالسيوم والفوسفور ممَّا يساعد على التئام العظام يمكن استخدامه كبديل للمكملات الغذائية الموصوفة”.

وكالعديد من العلاجات الطبية البديلة يمكن أن يؤدي تناول الرشاد لبعض الآثار الجانبية كتلف المعدة وتهيج الأمعاء كما أنَّه لا توجد معلومات كافية عن الجرعة الآمنة لاستخدام الرشاد لأغراضٍ طبية، لذلك فمن الضروري اتباع إرشادات الطبيب أو الصيدلاني قبل استهلاكه.

إنَّ للرشاد العديد من الفوائد الصحية، وفي هذه الدراسة تمَّ توضيح التأثيرات الكبيرة لمستخلصات الرشاد في التئام العظام عند الفئران، الأمر الذي يحتم المزيد من البحوث لتطبيقها على البشر.

عنب فيلت

ما هي الجرعة المناسبة من عنب فيلت؟ العنب فيلت نباتٌ معمر من عائلة العنب، موطنه الأصلي آسيا الاستوائية والشرق الأوسط ومعظم أفريقيا، ويطلق عليه علميًا Cissus quadrangularis، وقد استخدم كثيرًا في الطب التقليدي لخصائصه الطبية، حيث إنَّه يوفر العديد من الفوائد الصحية، ففي مراجعة أُجريت عام 2017م اعتمدت على قاعدة بيانات من موقعي Pubmed وPubmed central كان الهدف منها توضيح تأثير العنب فيلت في التئام العظام المكسورة وقد أظهرت نتائجها الآتي:

  • يعمل الستيروئيد الابتنائي الموجود في عنب فيلت عل مستقبلات الإستروجين في العظام
  • يعمل العنب فيلت على زيادة الاستقلاب الغذائي وزيادة امتصاص المعادن كالكالسيوم والكبريت والسترتنيوم عن طريق بانيات العظم ممَّا يساهم في إعادة تشكيل العظام المكسورة.
  • الفيتامينات والستيروئيدات التي يحتويها عنب فيلت لها تأثيراتٌ فعالة في الكسور.
  • فيتامين سي المتواجد بكثرة في عنب فيلت يعطي خصائص قوية للشفاء من الكسور.

يتوفر العنب فيلت على شكل كبسولات بجرعة 500-1000ملغ، ولا يوجد معلومات كافية حول الجرعة المناسبة لمعظم الاستخدامات، ولكن تشير الدراسات إلى أنَّ 3200 غرام في اليوم تُعدُّ جرعةً آمنة بشرط ألا تتجاوز فترة الاستخدام 8 أسابيع، لذلك فإنَّ من الواجب استشارة الطبيب قبل اشتخدامه فعلى الرغم من الفوائد الصحية التي يوفرها العنب فيلت لالتئام العظام إلَّا أنَّه قد يحمل في طياته بعض الآثار الجانبية الخفيفة والتي تشمل الآتي:

  • الصداع.
  • جفاف الفم.
  • الغازات المعوية.
  • الإسهال.
  • الأرق.
  • خفض مستويات الجلوكوز في الدم.

لعنب فيلت تأثيرات كبيرة على التئام العظام فهو يحرض بانيات العظم من خلال التأثير على مستقبلا الإستروجين، كذلك فإنَّ محتواه من الكالسيوم يعمل على التسريع من التئام العظام.

الكريبتوليبوس

ما هو مرض هشاشة العظام؟ الكريبتوليبوس Cryptolepis هو نباتٌ يستخدم في الطب التقليدي، حيث تمَّ عزل ثلاث مكونات طبية منه والتي تتميز بالعديد من الخصائص الطبية العلاجية، وهي شجيرة رقيقة السيقان تتواجد غرب أفريقيا، والجدير ذكره أنَّ هذه العشبة تُستخدم تقليديًا لعلاج كسور العظام

وفي هشاشة العظام يحدث اضطراب عظمي مزمن يتميز بتراجع كتلة بنية العظام وتدهورها، ممَّا يؤدي لانخفاض قوة العظام وارتفاع مخاطر الكسور، وقد أثار ذلك الأبحاث لدراسة عددٍ من الأعشاب وخصائصها في التأثير على التئام العظام وزيادة تمعدنها، وقد أُجريت دراسة في عام 2020م في الهند لهذا الغرض وقد شملت أكثر من 40 عشبة ومن بينها الكريتوليبوس، وقد أظهرت نتائجها تأثير مستخلصها المائي في التخفيف من هشاشة العظام والوقاية منها،والجدير ذكره أنَّه كثيرًا ما يتمُّ استخدام مستخلصات هذه النباتات دون وجود أثار جانبية سمية معروفة. وعلى الرغم من ذلك فمن الضروري مراجعة الطبيب قبل الاستخدام.

تعمل عشبة الكريبتوليبوس على الوقاية من الكسور الناجمة عن هشاشة العظام، كما أنَّها تسرع من عملية شفائها وتُستخدم تقليديًا في علاج الكسور.

محاذير استخدام الأعشاب لالتئام العظام

تعد كسور العظام من أكثر الإصابات شيوعًا في جسم الإنسان، وتمتاز عملية التئام العظام بسلسة من الأحداث المعقدة من الناحية الفسيولوجيّة، وبعد الحديث عن الأعشاب التي تساعد في شفاء العظم ومدى صحة استخدامها، تجدر الإشارة هنا إلى المحاذير التي ترافق استخدام هذه الأعشاب وتتلخص بما يأتي:

محاذير تناول نبات الحلبة

لماذا قد تلاحظ للبول رائحةً شبيهة برائحة شراب القيقب؟ تشبه الحلبة نبات البرسيم، ويتم تناولها عبر الفم، كما وتستخدم خلاصة نبات الحلبة في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل، وفيما يأتي ذكر لمحاذير وآثار استخدام نبات الحلبة على الإنسان:

  • الإصابة باضطراب المعدة والانتفاخ والغازات.
  • الدوخة والصداع.
  • ظهور رائحة للبول تشبه رائحة شراب القيقب.
  • احتقان الأنف والسعال والصفير.
  • تورم الوجه والإصابة بحساسية شديدة؛ ولهذا السبب يجب تجنب تناول الحلبة من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة والنبات.
  • قد تسبب تشوهات في الجنين عند الحامل إذا زادت عن الكميات الموجودة في الطعام؛ لذلك يحذّر من استخدام الحلبة أثناء الحمل.
  • أظهرت بعض التقارير ارتباط شاي الحلبة بفقدان الوعي لدى الأطفال، لذلك فالحلبة غير آمنة للأطفال.
  • تؤثر الحلبة على مستويات السكر في الدم لذلك يجب قياس مستوى السكر باستمرار عند مريض السكري.

من الضروري الاطلاع على محاذير استخدام أي عشبة، واستشارة الطبيب أولًا قبل الشروع بتناولها.

محاذير تناول نبات الرشاد

إن كنت تعاني من نقصٍ في البوتاسيوم فعليك الحذر، ولكن لماذا؟ يعد تناول نبات الرشاد آمن عن طريق الفم كغذاء، ولا زالت الأبحاث مستمرة لاعتماد استخدام نبات الرشاد كدواء بصورة آمنة، وقد يسبب تناول هذا النبات بكمياتٍ كبيرة حدوث تهيج في الأمعاء، ويمثل ما يأتي أهم المحاذير والآثار الجانبية الخاصة بتناول الرشاد:

  • يجب الالتزام بتناول كميات قليلة في الطعام وليس كجرعات علاجية من نبات الرشاد من قِبَل المرأة الحامل؛ وذلك للبقاء على الجانب الآمن وتجنب الآثار السلبية لهذا النبات في حال وجودها.
  • يقلل تناول نبات الرشاد من مستوى السكر في الدم، لذلك قد يتطلب الأمر تعديل جرعات الأدوية لدى مرضى السكري.
  • يجب استخدام نبات الرشاد بحذر شديد من جهة المرضى الذين يعانون من نقص البوتاسيوم أو معرضون لذلك، حيث إن نبات الرشاد يقلل من مستويات البوتاسيوم.
  • قد يتداخل نبات الرشاد مع أدوية ضغط الدم لذلك يجب تجنب استخدامه من قبل فئة مرضى الضغط.

إن كنت مريضًا بالسكري أو ضغط الدم المرتفع فعليك توخي الحذر عند تناول نبات الرشاد.

محاذير تناول عنب فيلت

لماذا يجب التوقف عن تناول عنب فيلت قبل الخضوع للعمليات؟ يعد تناول عنب فيلت آمنًا عند استخدامه عبر الفم ولمدة لا تزيد عن 10 أسابيع، ولاستخدام عنب فيلت عدد من المحاذير يمثل الآتي أهمها:

  • يجب الابتعاد عن استخدام نبات عنب فيلت أثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة الطبيعية.
  • قد يؤدي هذا النبات إلى خفض مستوى السكر في الدم لذلك يجب استخدامه بحذر شديد ومراقبة مستوى سكر الدم بدقة من قِبل مرضى السكري.
  • بسبب نشاط عنب فيلت في خفض سكر الدم يجب الإقلاع عن تناوله قبل الخضوع لأي عملية جراحية بإسبوعين، للسيطرة على مستوى سكر الدم أثناء وبعد العملية.

قد يرافق تناول عنب فيلت ظهور بعض الآثار الجانبية، لذلك من الضروري أخذ الحيطة والحذر من قِبل المرضعات ومرضى السكري.

السابق
علاج تكلس العظام بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟
التالي
علاج انفصال الشبكية بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟