فوائد الأعشاب

أعشاب تخرج الهواء من الرحم

أعشاب تخرج الهواء من الرحم

أسباب خروج الهواء من الرحم

  • هواء الأمعاء

إذا كنتِ تعانين من القولون العصبي فاحتمالية إصابتك بهواء الرحم تزداد كثيرًا، حيث تكثر الانتفاخات التي تحدث بسبب مشاكل القولون خاصًة عند تناول الألبان والبقوليات، وتمر عبر القناة الهضمية إلى الرحم، لوجود قناة صغيرة تربط بينهما.

  •  الحيض

أثناء فترة الحيض ينفتح عنق الرحم بدرجة كبيرة حتى يستطيع إخراج الدم الفاسد من الداخل وتنظيف الرحم، مما يعطي فرصة لدخول الهواء بسهولة أثناء الأنشطة اليومية المعتادة.

  • العلاقة الزوجية

يدخل الهواء إلى الرحم أثناء العلاقة الزوجية نتيجة لإمالة الرحم، وطبيعة العلاقة التي تتسبب الحركة خلالها في دخول الهواء إلى هناك بسهولة، خاصًة إذا كانت تتم في وضع عكسي.

  • التمارين الرياضية

بشكل عام كل التمارين التي تعتمد على فتح القدمين وإغلاقهما، تسمح بدخول دفق من الهواء داخل الرحم ، كذلك بعض تمارين الاستطالة واليوجا التي تقوم بها النساء تجعل عضلات منطقة الحوض تسترخي، وتسمح بتسرب الهواء داخل الرحم بسهولة تامة.

  • الولادة الطبيعية

الولادة المتكررة تضعف العضلات في المنطقة التي تعلو المهبل أي عضلات الحوض، مما يجعلها غير قادرة على حجز أي هواء من الدخول إلى الرحم، ويجعل المرأة أكثر عرضة له.

  • الاستحمام والسباحة

السباحة في المسبح أو البحر تؤدي لدخول الماء والهواء المندفع معه إلى المهبل، وكذلك الرقود في أحواض الاستحمام وأيضًا يمكن أن يتسرب الهواء إلى الرحم أثناء غسيل المنطقة بالغسول المهبلي وتنظيفه.

  • كشف طبيب النساء

إدخال المنظار أو السونار المهبلي عند طبيب أمراض النساء يوسع عنق الرجم ويسمح للهواء بالتدفق أثناء دخوله وخروجه.

التعرف على وجود هواء الرحم

يمكنك معرفة إن كان يوجد هواء في الرحم أم لا عن طريق ملاحظة وجود ما يلي:

  • زيادة في إفرازات المهبل مع رائحة نفاذة ومزعجة لها، إن لم تكن هناك رائحة للإفرازات فغالبًا ما يكون الهواء الموجود في الرحم لا يسبب ضررًا كبيرًا.
  • الشعور بالانزعاج والألم في منطقة أسفل الحوض والمهبل وهي من أبرز اعراض هواء الرحم.
  • تكرار بعض الإصابات المرضية الأخرى مثل التهابات المسالك البولية والالتهابات البكتيرية أو الفطرية في المهبل.
  • الاضطرابات المعوية مثل الإسهال الشديد المتكرر وآلام المعدة والانتفاخات فيها.
  • فقدان التحكم الكامل في التبول أو التبرز لضغط هذا الهواء على منطقة المثانة أو المستقيم.[١]

مشروبات لطرد غازات الرحم

مشروب القرفة والزنجبيل

القرفة لها قدرة معروفة في تنظيف الرحم وخاصة خلال فترة الطمث، كما أنها تطرد الغازات من الأمعاء مما يقلل تسربها إلى الرحم، كذلك الزنجبيل الذي يخفف كثيرًا من آلام الحيض ويخلص الرحم من الغازات التي تتواجد فيه خلال تلك الفترة.

ويمكن تحضيره عن طريق وضع كوب من الماء في إناء ثم اضيفي ملعقة واحدة فقط من القرفة مع ربع ملعقة من الزنجبيل، وارفعي الإناء على النار حتى اقتراب الغليان ثم قلبيها بالملعقة جيدًا، اطفئي النار ثم صفيها وحليها بالعسل من أجل مزيد من الفائدة.

مشروب العسل والليمون

الليمون له فوائد عديدة ومنها طرد غازات الرحم   وكذلك المعدة، أحضري عدد اثنين ليمونة ثم قشريها بالسكين، اضيفي لها الماء واضربيها عدة مرات في الخلاط الكهربائي ثم صفيها، حليها بالعسل مع قليل من السكر.

مشروب حبة البركة مع الكمون لعلاج هواء الأرحام.

حبة البركة تعتبر من الأعشاب  الموصى بها في الطب البديل لعلاج العديد من المشكلات ومنها هواء المهبل، أما الكمون فهو يطرد أي ريح يتكون في المعدة، ويخفف من انتفاخ القولون العصبي ويطرد هواء الأرحام.

سخني مقلاة فارغة على النار ثم اضيفي لها حبة البركة وقلبيها حتى يظهر الزيت الموجود بداخلها، ضعيها في إناء ثم اضيفي الكمون الصحيح غير المطحون لها، وأغلي المزيج على الموقد، واتركيه بعد الغليان لمدة أخرى حتى تحتلط المكونات جيدًا، صفيها واشربيها قبل الإفطار، ويمكنك تحليتها في حالة الرغبة.

مشروب اليانسون مع النعناع

اليانسون والنعناع طاردان للغازات بشكل عام وهما مفيدان جدًا في التخلص كذلك من غازات المهبل، يتم استخدام النعناع بكمية أقل لتجنب حدوث ارتخاء في عضلات منطقة المهبل.

ملعقة كبيرة مسحوق اليانسون، ربع ملعقة فقط من النعناع المجفف المطحون، ويتم وضعها في الماء وغليها على النار لمدة ثلاث دقائق على الأقل، ثم تحلى بالعسل الأبيض وتشرب مرتين كل يوم لمدة أسبوعين على الأقل.

مشروب قشر الرمان

ويعرف باسم علاج هواء الرحم جابر القحطاني لأنه هو من قدمه في جملة وصفاته العشبية الناجحة لعلاج العديد من المشاكل الصحية، تساعدك وصفة قشر الرمان على التخلص من غازات الرحم وكذلك تضييق المهبل مما يمتع دخول المزيد من الهواء من خلاله.

اتركي قشر الرمان في الشمس والهواء لمدة خمسة أيام حتى تتأكدي من كونها قد أصبحت جافة تمامًا، ضعيها في المطحنة الكهربائية واطحنيها حتى تصبح ناعمة تمامًا، اضيفي ملعقة واحدة صغيرة ممسوحة إلى كوب من الماء واغليها على النار ثم صفيها وحليها بملعقة أخرى من السكر واشربيها مرتين يوميًا.

علاج هواء الرحم بالأعشاب

علاج هواء الرحم بالبصل

هذه الطريقة في علاج هواء الرحم اعلاه تعتبر مشهورة ومعروفة بنجاحها، وتتم بنقع بصلتين مقطعتين في لتر ماء دافئ مع مسحوق الشيح ويترك لليلة كاملة، ثم يستخدم في اليوم التالي كغسول مهبلي خارجي فقط، ويكرر استعماله ثلاث مرات أسبوعيًا.

علاج هواء الرحم بعشبة رجل الأسد

عشبة رجل الأسد لها اسامي عديدة تختلف حسب البلاد واللهجات ومنها عباءة السيدة  وكمالية المروج وأيضًا تدعى بلوف السباع، ويتم نقع ملعقتين صغيرتين منها في كوب ونصف من الماء لمدة ساعة ونصف على الأقل، تترك مغطاة ثم تكشف ويتم شربها على ثلاث مرات بمعدل نصف كوب لكل مرة، وتستخدم لمدة شهر ونصف فقط كي لا تسبب أي أضرار للمرأة التي تستعملها، بعد هذه المدة ستلاحظين ضيق المهبل وعدم وجود أي غازات في الرحم تخرج عند الحركة.

علاج هواء الرحم بالسمسم

وتستخدم هذه الطريقة كعلاج موضعي لغازات الرحم، وذلك عن طريق مزج السمسم المطحون مع الدقيق وإضافة الماء حتى يتحول المزيج إلى عجينة، ثم التمدد على الفراش وفرد تلك العجينة عند منطقة أسفل الحوض وتترك لمدة ساعة ثم تغسل جيدًا، ويتم تكرار الوصفة ثلاث مرات باليوم، ويفضل استخدامها لمدة أسبوع بشكل يومي بدون فواصل للحصول على أفضل النتائج.

علاج هواء الرحم بلحاء البلوط

للحاء البلوط مفعول السحر في التخلص من غازات الرحم وتضييق المهبل، ويمكن إحضارقشور لحاء البلوط المجففة من عند العطار، ويتم طحنها حتى تصبح ناعمة تمامًا ثم توضع ملعقة كبيرة ممتلئة منها على ماء ويتم غليها على النار، بعدها نقوم بتخفيف السائل بالماء البارد حتى تصبح معتدلة الحرارة، وتستخدم كغسول للمهبل مرة صباحًا ومرة مساءًا.

علاج هواء الرحم مجرب

من الطرق المجربة لعلاج غازات الرحم هي تمارين كيجل حيث تمت تجربتها بواسطة الكثير من النساء واثبتت نجاحها، وفيها تقوم المرأة بالنوم على بطنها مع ضم ركبتيها إليها والانحناء إلى الأمام ثم التنفس بعمق والاسترخاء لمدة دقائق قليلة، وتقوم بفرد الرجلين وهما ما تزالان مضمومتين ثم تكرار الوضع مرة أخرى لضمان علاج هواء الرحم.

السابق
فوائد العنزروت للرجال
التالي
نصائح أ. د. جابر القحطاني عن ” أضرار حب الرشاد “